Saturday, July 22, 2023

الدول العربية في الخليج العربي وقحطان وكليب


الدول العربية في الخليج العربي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 undefined

خريطة توضيح الدول العربية في الخليج العربي

الدول العربية في الخليج العربي أو منطقة الخليج العربية، هي المنطقة الجغرافية في الجنوب الغربي من قارة آسيا التي تطل على الخليج العربي وتقع عموماً جنوب منطقة الهلال الخصيب، ومغطية الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

ودولها شاملة كل أو أجزاء من السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر والعراق. وتعدّ جميع هذه الدول (فيما عدا العراق) جزءاً من مجلس التعاون الخليجي. واللغة العربية هي اللغة رسمية لتلك الدول، حيث تطغى اللغة العربية على اللغات المستخدمة في تلك المنطقة، ويتحدثها كذلك سكان الأهواز العرب التي هي جزء من إيران في الجنوب الغربي منها منذ عام 1928، والديانة الأكثر إنتشاراً في هذه الدول هي الإسلام.
الحكم السياسي

الحكم في البلدان العربية في منطقة الخليج العربي مقسم إلى عدة أقسام، وهي: ملكية مطلقة: مثلما هو الحال في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان حيث فيها السياسة الملكية، وفيها يكون الحكم للعائلة المالكة.
إمارة دستورية وراثية: مثلما هو الحال في الكويت وقطر كونهم دولة أميرية, ويختار فيها الشعب الحكم.
ملكية دستورية: مثلما هو الحال في البحرين والتي تحكمها الملكية الدستورية، ويختار الشعب الحكم.
دولة اتحادية، دستورية: مثلنا هو الحال في الإمارات العربية المتحدة، والعراق الذي يعتبر حكمه جمهورياً اتحادياً .
الأحداث

أغلب الأحداث التي حدثت في الخليج العربي، كانت مجموعة من المتغيرات وهيمنة على مياه الخليج العربي، ومن أبرزها: الاستعمار البرتغالي لعمان والإمارات، واستعمار بريطاني على الكويت والعراق والبحرين وقطر.
بدأت استخراج النفط لأول مرة في الشرق الأوسط في العشرينيات من القرن العشرين.
حرب الخليج الأولى والثانية حتى سنة 1990، واحراق جميع أبار النفط.
أصبحت الخليج العربي تعتمد على الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، لحماية حلفائها العرب من التهديد الإيراني.
قضية مضيق هرمز، لأن مضيق هرمز هي بوابة تصدير النفط لدول العالم.
أحداث البحرين عام 2011، ودخول قوات درع الجزيرة للحد من الهيمنة الشيعية في المنطقة.
تثبيت العلاقات العربية الأمريكية في مياه الخليج منذ عام 1945.
تبعات الحرب الأهلية اليمنية 2015 - مستمر.
الاقتصاد

كان سكان منطقة الخليج العربي يعتمدون على البحر لإصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، وكانت التجارة هي المحطة الأولى للتجار العرب، ولكن بعد البدء بالإستخراج التجاري للنفط، ونشوء دول دخولها من النفط والغاز كبيرة، بدأت تطورات هائلة لبناء البنية التحتية. هذه الدول (باستثناء السعودية و العراق) لديها تعداد سكاني صغير مما أدى لارتفاع معدل دخل الفرد لمستويات أعلى من تلك الموجودة في الدول المجاورة. ولتعويض نقص العمالة في سوق العمل، فإن هذه الدول تستضيف عددًا كبيرًا من الوافدين من جنوب وجنوب شرق آسيا للعمل المؤقت.

======


قحطان (قبيلة) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
 قبيلة قحطان المعاصرة. لالعرب القحطانية أو اليمانية، طالع قحطانيون.
قبيلة قحطان
معلومات القبيلة
البلد السعودية الكويت قطر الإمارات العربية المتحدة اليمن العراق

المكان منطقة نجد ،جنوب المملكة، شبه الجزيرة العربية
العرقية عرب
الديانة الإسلام
النسبة قحطان
الشهرة عيال الشايب وعيال مضيم ولعب القزوعي 
------------------

قحطان هي قبيلة سبئية جزرية ترجع إلى العصر الكندي وقد برزت في العصر الأموي، وتنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية والكويت وقطر والجزء الأكبر من القبيلة يتواجد في جنوب السعودية وجزء منهم في تهامة وجزء في نجد حيث يتواجد فيها أهل القرى (القرويون) وأهل البادية البدو بحد سواء وكتب عنهم عدد من الرحالة والمستشرقين، عن عاداتهم وأسلحتهم وطريقة حياتهم في البادية والقرى.
قبيلة قحطان .jpg
في فترة من الفترات استوطنت قبيلة الجحادر من سنحان في منطقة من مناطق نجد بالقرب من القويعية وكان محمد بن هادي بن قرملة هو شيخ القبيلة واتسعت نفوذهم آن ذاك في عهد الامام فيصل بن تركي آل سعود.

تتكون قحطان من عدة قبائل ومنها عبيدة وسنحان ورفيدة والحباب والجحادر وبني هاجر.
قبائل قحطان

تتكون قبيلة قحطان من عدة قبائل رئيسية: سنحان
الحباب
الجحادر
آل السري
آل عمر
بني بشر
شريف
بني هاجر
عبيدة
رفيدة
بلاد قحطان

تمتد بلاد قحطان من سفوح جبال عسير الشرقية إلى حدود منازل قبيلة الدواسر في الشرق. وكانت سابقاً تمتد شمالاً لتشمل أجزاء من نجد، ومن أشهر منازلها وادي تثليث في جنوب الجزيرة العربية و‌وادي الركاء ووادي الرين ‌ وحصاة قحطان بالقرب من منطقة القويعية في نجد.
النقوش
قبائل اليمن الشمالي وعسير وجازان ونجران.jpg


ذُكرت قبيلة قحطان في نقوش ال ثور أقيال (حكام) كندة وحكام المستوطنة السبئية قرية كهلم وقحطن جنوب نجد حيث ورد في النقش (معاوية بن ربيعة آل (ثور) القحطني ملك قحطن ومذحج) مما يعني أن الحاكم نفسه يلقب بالقحطني.

لم تذكر النقوش «قحطان» كجد للسبئيين بل ذكرت كقبيلة في مملكة كندة، تصف النقش «آل ثور» أقيال/حكام كندة بانهم «أبعل قريتم كهلم وقحطن» أي أصحاب قرية كهل وقحطن، باللغة السبئية النون في آخر الكلمة هو أداة التعريف فيكون الاسم «قحط».

، لم يكن السبئيين ينسبون أنفسهم إلى قحطان قبل الإسلام بل إلى سبأ، وقد ذكر سبأ كشعب ومملكة وأرض في النصوص الآشورية والرومانية وأنهم يعيشون في الجزء الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية.

حسب ما ورد في ترتيب سلسلة النسب سبأ هو شقيق ددان وأبيهم هو يقشان وعمهم هو مدين، وتطلق تسمية الدادانيين على المعينيين نسبة لمستوطنة ددن المكان الذي تستريح فيه القوافل المعينية القادمة من اليمن.وتصف النقوش قبيلة كندة وقحطن ومذحج ومراد بأعراب سبأ وقد كان لهم مكانة مهمة عند السبئيين وملوكهم ويعتبرونهم مواطنين سبئيين وبينما كانوا يطلقون على العرب تسمية «عربن» أي العرب، ولم يفهم السبئيين «العرب» كقومية عرقية قبل الإسلام ولم يعتبروا أنفسهم عرب حيث كانوا يطلقون على قبائلهم البدوية تسمية أعراب «أعرب» وتعني بدو أو رُحَّل وليس تسمية العرب «عربن»، وقد اتحدت قبائل سبأ من القبائل البدوية وقبائل الجبال وقاتلوا ككيان واحد ضد الأحباش العنصر الأجنبي الغريب حيث ورد في النقش أن مذحج وهمدان وكندة ومراد كبرى قبائل سبأ قاتلوا مع الملك الحميري يوسف أسأر يثأر وشاركوا في حملاته العسكرية ضد الأحباش في نجران والمخا وظفار وباب المندب وتهامة وجزيرة الفرسان.تشير نقوش المسند تشير لسنحان وإلى خولان عدة مرات ودائما ما يذكرون معاً مما يرجح أنهم وسنحان أنهم يقطنون على مقربة بالمنطقة ذاتها، والملاحظ أن هذه ينطبق على كل من خولان الطيال وسنحان في صنعاء وعلى قبيلة خولان في إقليم السراة القاطنين على مقربة من سنحان قحطان.
 
undefined

مورثة J-M267 تنتشر بين قبيلة قحطان بنسبة 100%، وتنتشر في جنوب السعودية واليمن بنسبة 72%، وتنتشر بنسبة 72% بين سكان سقطرى، وتنتشر بين بدو النقب بنسبة 67%
الفحوصات الجينية

ينتشر بين أفراد قبائل قحطان مورثة J-M267 السائدة في اليمن وجميع قبائل قحطان اجتمعت في التحور by9 مذحج

العرب سكان شبة الجزيرة العربية القدامى مثل أي شعب بالعالم ينتمون لعدة سلالات جينية: J1 , R1a , E , G , T وغيرها وسلالة J1 هي الأكثر انتشاراً بنسبة 70% وهي الاعلى انتشاراً بين سكان اليمن وجنوب السعودية وبدو النقب بالذات، وانتماء عرب الجزيرة لعدة سلالات لا ينقص من عروبتهم أو انهم ليسوا شعب واحد لكن بالاصل قبائل سكنت ارض شبة الجزيرة العربية منذ عشرات الالاف السنين وبسبب التصاهر فيما بينهم يعتبرون مجموعه عرقية واحدة، فالعرب سكان شبة الجزيرة العربية حسب العلم الجيني حتي لو لم تكن سلالاتهم J1 كان لهم اسلاف يحملون السلالة J1 عن طريق التصاهر، فنسبهم يستمر ايضاً عن طريق الام، فاغلب سكان العراق والشام ومصر حتى ولو لم ينتموا الي السلالة J1 هم عرقياً ايضاً جزء من العرب بسبب التصاهر مع العرب فاحد اسلافهم عن طريق الام هو عربي. وتنوع انتماء العرب لعدة سلالات يعتبر شيء عادي فقبيلة بنو شيبة (سدنة الكعبة) يحملون السلالة الجينية R1a، بينما الهاشميين من نفس القبيلة يحملون السلالة J1 وهذه ينطبق علي جميع قبائل شبة الجزيرة العربية وليس قبيلة قريش وحدها.

فالاثيوبيين والنوبيين ليسوا تاريخياً وعرقياً من العرب لكنهم يحملون السلالة الجينية J1 بنسبة عالية جداً أي انهم يشتركون مع العرب في النسب الابوي في جد عمره 30 الف سنه أي قبل وجود العرب لكن هذه النسب الابوي لا يجعل الاثيوبيين والنوبيين عرباً مطلقاً فهم لا يحملون 1% من الجينات الوراثية التي يحملها العرب في شبة الجزيرة العربية.
ملاحظة

يوجد قبيلتين تُسميان بني هاجر في قحطان: بني هاجر من شريف قحطان (الجنوب).
وبني هاجر (الهواجر) من عبيدة قحطان، وهي قبيلة مستقلة جغرافيا عن قبائل عبيدة قحطان.
===========
كليب بن ربيعة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


كليب بن ربيعة
معلومات شخصية
اسم الولادة وائل بن ربيعة
الميلاد سنة 440
نجد، الجزيرة العربية
مكان الوفاة نجد، الجزيرة العربية
قتله جساس بن مرة
اللقب كليب
الزوجة جليلة بنت مرة
الأولاد
اليمامة بنت كليب
الجرو بن كليب
أمامة بنت كليب
إخوة وأخوات
عدي بن ربيعة، وأم الأغر بنت ربيعة التغلبية، وفاطمة بنت ربيعة التغلبية
الحياة العملية
المهنة فارس وشاعر


كليب بن ربيعة التغلبي وهو شقيق المهلهل عدي بن ربيعة التغلبي (الزير سالم)، وأول من ملك قومه تغلب وبكر أبناء وائل وبعضا من قبائل ربيعة من العدنانيين، وبعهده استطاعت العرب العدنانية حكم مناطقها في الجزيرة العربية بعيدا عن السيطرة القحطانية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية.
نسبه
undefined

شجرة عائلة الشخصيات الرئيسية في حرب البسوس هو كليب بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
أعز من كليب وائل

يروى أن كليباً كان قد عز وساد في ربيعة، فبغى بغياً شديداً، وكان هو الذي ينزلهم منازلهم ويرحلهم، ولا ينزلون ولا يرحلون إلا بأمره. فبلغ من عزه وبغيه أنه اتخذ جرو كلب، فكان إذا نزل منزلاً به كلأ قذف ذلك الجرو فيه فيعوي، فلا يرعى أحد ذلك الكلأ إلا بإذنه، وكان يفعل هذا بحياض الماء، فلا يردها أحد إلا بإذنه أو من آذن بحرب، فضرب به المثل في العز، فقيل: أعز من كليب وائل. وكان يحمي الصيد. ويقال إنه رأى في حماه قُبَّرَة، وقد بنت عشاً ووضعت بيضها، فتمثل قول طرفة:
يا لَكِ مِنْ قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ
خلا لكِ الجَوُّ فبِيضي واصفِرِي
قد رفع الفخ فماذا تحذري
ونَقِّري ما شِئتِ أن تُنَقِّري
قد ذهب الصياد عنك فأبشري
لا بد يوماً أن تصادي فاصبري


ويقال إن ناقة البسوس دخلت حمى كليب من دون إذنه، وخربت عُش القُبَّرة، فرماها بسهم فأصاب ذرعها فأدماها، وكان هذا سبب مقتله.
صفاته

كان كليب من خيرة فرسان بلاد العرب وكان شديد البأس وطويل القامة وعريضة الهامة وكان ذكياً وقوياً
ملك العرب

لفظ «الملك» غير معروف عند العرب إلا قليل ولم يعرف ملكا في فرعي عدنان مضر وربيعة إلا اثنان هما كليب والملك زهير شيخ قبيلة عبس إلا أنه لم يكن لهما وريث بسبب الحروب التي قامت بعد مقتلهما، لانشغال القبائل بالقتال. ومثال ذلك حرب البسوس بعد مقتل كليب استمرت 40 سنة. وحرب داحس والغبراء قتل أثنائها الملك زهير. ولم يعرف من قبائل معد ملك بعدهما ومعد ينتسب لها ربيعة ومضر.
الملك ونهوض وصعود قبائل معد

قبائل معد التي تعود لعدنان أو العرب العدنانية وهي القبائل الأكبر من عدنان. وبعد سيطرة القحطانية أو قبائل قحطان على العرب سنين عديدة. استطاعت النهوض ومقاسمة السيطرة على بعض أجزاء شبه الجزيرة العربية، بعد هزيمة حمير و مذحج القحطانية من قبل قبائل معد بقيادة كليب.

وهذه القصة حين فض كليب جموع مذحج في خزاز وهو اسم لجبل مازال يعرف باسم خزاز في نجد وهزمهم فاجتمعت عليه معد كلها، وجعلوا له قسم الملك وتاجه وطاعته، وغبر بذلك حيناً من دهره، ثم دخله زهو شديد، وبغى على قومه لما هو فيه من عزة وانقياد معدّ له، حتى بلغ من بغيه أنه كان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، وإذا جلس لا يمر أحد بين يديه إجلالاً له، لا يحتبي أحد في مجلسه غيره، ولا يغير إلا بإذنه، ولا تورد إبل أحد، ولا توقد مع ناره، ولم يكن بكرى ولا تغلبي يجير رجلا ولا بعيراً أو يحمى إلا بأمره، وكان يجبر على الدهر فلا تخفر ذمته، وكان يقول: وحش أرض في جواري، فلا يهاج! وكان هو الذي ينزل القوم منازلهم ويرحلهم، ولا ينزلون ولا يرحلون إلا بأمره، وقد بلغ من عزته وبغيه أنه اتخذ جرو كلب، فكان إذا نزل به كلأ قذف ذلك الجرو وفيه فيعوى، فلا يرعى أحد ذلك الكلأ إلا بإذنه، وكان يفعل هذا بحياض الماء فلا يردها أحد إلا بإذنه أو من آذن بحرب، فضرب به المثل في العز فقيل: أعز من كليب وائل، وكان يحمى الصيد فيقول: صيد ناحية كذا وكذا في جواري فلا يصيد أحد منه شيئاً.

تزوج كليب جليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان، وكان لمرة عشرون من البنين، جساس أصغرهم، وكانت بنو جشم وبنو شيبان تقيم في دار واحدة إرادة الجماعة ومخافة الفرقة. يوم خزار

كليب وحرب ربيعة وقضاعة بسبب خزيمة بن نهد القضاعي. نتائج يوم خزار بين ربيعة وقبيلة مذحج اليمانية، هو التجاور بين ربيعة وقضاعة. وهي الحرب التي انتصرت بها قبائل ربيعة ورفعت شأن قبائل معد العدنانية. بعد هذا اليوم وهذه الحروب التي خاضتها قبائل ربيعة أصبح لهم حكم مناطقهم بشكل مستقل عن الملك الكندي و التبع الحميري، ماعدا قريش التي التزمت مكة وأصبحت تحظى بمكانة دينية عند العرب بسبب قيامهم على الحرم المقدس عند جميع قبائل العرب.

و بعد إنتصار قبائل نزار بن معد العربية العدنانية على الحميريين في يوم خزاز قال كليب بن ربيعة:

لَقَد عَرَفَت قَحطانُ صَبري وَنَجدَتي .. غَداةَ خَزازٍ وَالحُقوقُ دَوانِ

غَداةَ شَفَيتُ النَفسَ مِن ذُلِّ حِميَرٍ .. وَأَورَثتُها ذُلًّا بِصِدقِ طِعاني



استوطنت قبائل ربيعة بن نزار في ذلك العهد بلاد نجد في العروض واليمامة كما وصفها الهمداني، فكانت بكر وتغلب ومن معها من بطون ربيعة تتجول في كامل المنطقة من اليمامة جنوبا حتى تصل إلى بادية العراق والشام وقد تصل الجزيرة الفراتية، وكانت بلدات مدينة اليمامة موزعة على اللهازم وهم قيس بن ثعلبة وعنزة وتيم اللات واتصلت بلادهم كذلك ببلاد البحرين. بعد مقتل القارظ العنزي أصبح كليب بن ربيعة هو صاحب الكلمة العليا في قومه، وقد توج نفسه ملكا على العرب النزارية العدنانية وفي عهد اندلعت حرب البسوس بين بني وائل من تغلب و بكر.
حرب البسوس ومقتل كليب

وحدث أن كليباً دخل على امرأته جليلة (المنتمية إلى قبيلة بكر بن وائل أخوة قبيلة تغلب قبيلة كليب) يوماً فقال لها: هل تعلمين على الأرض أمنع مني ذمة؟ فسكتت، ثم أعاد عليها الثانية فسكتت، ثم أعاد عليها الثالثة فقالت: نعم، أخي جساس (وهو جساس بن مرة، كان فارساً شهماً أبياً، وكان يلقب الحامي الجار، المانع الذمار، وهو الذي قتل كليباً، مات سنة 534م) وندمانه، ابن عمه عمرة المزدلف بن أبى ربيعة بن ذهل ابن شيبان. فسكت كليب، ومضت مدة، وبينما هي تغسل رأسه وتسرحه ذات يوم إذ قال لها: من أعز وائل؟ قالت: أخواي جساس وهمام. فنزع رأسه من يدها وخرج.

وكانت لجساس خالة اسمها البسوس بنت منقذ، جاءت ونزلت على ابن أختها جساس، فكانت جارة لبنى مرة، ولها ناقة خوارة، ومعها فصيل لها، فلما خرج كليب غاضباً من قول زوجه جليلة رأى فصيل الناقة فرماه بقوسه فقتله. وعلمت بنو مرة بذلك، فأغمضوا على ما فيه وسكتوا، ثم لقي كليب ابن البسوس فقال له: ما فعل فصيل ناقتكم؟ فقال: قتلته وأخليت لنا لبن أمه، وأغمضت بنو مرة على هذا أيضاً.

ثم أن كليباً أعاد القول على امرأته فقال: من أعز وائل؟ فقالت: أخواي! فأضمرها في نفسه وأسرها وسكت، حتى مرت به إبل جساس وفيها ناقة البسوس، فأنكر الناقة ثم قال: ما هذه الناقة؟ قالوا: لخالة جساس. فقال: أو بلغ من أمر ابن السعدية (أي جساس) أن يجير عليّ بغير إذني؟ ارم ضرعها يا غلام، فأخذ القوس ورمى ضرع الناقة، فاختلط دمها بلبنها.
مقتل كليب

وراحت الرعاة على جساس فأخبروه بالأمر، وولت الناقة ولها عجيج حتى بركت بفناء البسوس، فلما رأتها صاحت: واذلاه! فقال لها جساس: اسكتي فلك بناقتك ناقة أعظم منها، فأبت أن ترضى حتى صاروا لها إلى عشرا، فلما كان الليل أنشأت تقول بخطاب سعداً أخا جساس وترفع صوتها تسمع جساساً:
يا أبا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل
فإني في قوم عن الجار أموات
ودونك أذوادي إليك فإنني
محاذرة أن يغدروا ببنياتي
لعمرك لو أصبحت في دار منقذ
لما ضم سعد وهو جار لأبياتي
ولكنني أصبحت في دار معشر متى
يعد فيها الذئب يعدو وعلى شاتي


فلما سمعها جساس بن مرة قال لها: اسكتي لا تراعي إني سأقتل جملاً أعظم من هذه الناقة، سأقتل غلالاً، وهو فحل إبل كليب لم ير في زمانه مثله، وإنما أراد جساس بمقالته كليباً.

ثم طعن ابنا وائل بعد ذلك، فمرت بكر على نهى أي غدير يقال له شبيث، فنفاه كليب عنه وقال: لا يذوقون منه قطرة، ثم مروا على نهى آخر يقال له الأحص فنفاهم عنه وقال: لا يذوقون منه قطرة، ثم مروا على بطن الجريب (واد عظيم) فمنعهم إياه، فمضوا حتى نزلوا الذنائب، واتبّعهم كليب وحيه حتى نزلوا عليه، فمر عليه جساس ومعه ابن عمه عمرو بن الحارث بن ذهل، وهو واقف على غدير الذنائب، فقال له: طردت أهلنا عن المياه حتى كدت تقتلهم عطشا! فقال كليب: ما منعناهم من ماء إلا ونحن له شاغلون، فقال له: هذا كفعلك بناقة خالتي، فقال له: أوقد ذكرتها أما إني لو وجدتها في غير إبل مرة لا استحللت تلك الإبل بها أتراك مانعي أن أذب عن حماي، فعطف عليه جساس فرسه فطعنه برمح فأنفذ حضني (الحضن مادون الإبط إلى الكشح).

فلما تداءمه الموت قال: يا جساس، اسقني من الماء، فقال: ما عقلت استسقاءك الماء منذ ولدتك أمك إلا ساعتك هذه، فالتفت إلى عمرو وقال له: يا عمرو، أغثني بشربة ماء، فنزل إليه وأجهز عليه.

فقالت العرب
المستجير بعمرو حين كربته
كالمستجير من الرمضاء بالنار

وصيتهحين طعن جساسٌ كُليباً بالرمح، كتب كليبٌ بدمه على صخره عبارة (سالم لا تصالح) وقصد اخاه سالم لثقته به وكتب القصيدة البليغة يوصي بها أخاه الزير بالثأر له وعدم المصالحة ويوصيه بابنته اليمامة ويحذره من مخالفة وصيته.
أولادهالجرو بن كليب: حكم بعد ما أعطاه الحكم عمه المهلهل
اليمامة بنت كليب. 

No comments:

Post a Comment