Sunday, July 23, 2023

تفشي جدري النسناس في البرازيل عام 2022 ./و أوربا





تفشي مرض جدري النسناس 2022 من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


تفشي مرض جدري النسناس 2022


تفشي المرض حتى 29 يوليو 2022 سلالالة وبائية غرب أفريقيا سلالالة وبائية حوض الكونغو سُجلت السلالتان تفشي سلالة غرب أفريقيا في 2022 حالات محتملة




المرض جدري النسناس
السلالة فيروس جدري النسناس سلالة غرب أفريقيا
المكان 92 دولة
الوفيات 7 (1 في البرازيل, 1 في إسبانيا و5 في أفريقيا)
الحالات المؤكدة 35.621
عدد الحالات في المستشفى 31 (25 مايو 2022)
الحالات المشكوك فيها 900
تعديل مصدري - تعديل
في غضون ثلاثة أسابيع في مايو عام 2022، شُخصت مجموعة من حالات جدري النسناس (جدري القرود) في المملكة المتحدة، ثم إسبانيا والبرتغال بعد ذلك بوقت قصير، وسرعان ما تبين أنها تنتمي إلى حالة تفشٍ كبرى ومستمرة لمرض جدري النسناس. تم تأكيد الحالة الأولى المعترف بها في 6 مايو عام 2022، لمريض سافر سابقًا إلى نيجيريا، ولكن اتضح أن الحالات كانت تنتشر بالفعل في أوروبا في الأشهر السابقة.اعتبارًا من 18 مايو فما بعد، أُبلغ عن تزايد عدد الحالات في مختلف البلدان والمناطق، غالبًا في أوروبا، ولكن أيضًا في أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وشمال أفريقيا وأستراليا. تم تأكيد 793 حالة اعتبارًا من 2 يونيو.كانت الأسابيع الأولى من تفشي المرض غير واضحة وطرحت مجموعة من التساؤلات، فقد كانت الزيادة السريعة في الحالات والتوزع الجغرافي لها غير مألوفة إطلاقًا بالنسبة لهذا المرض. أعربت التقييمات الأولية للسلطات الصحية عن توقع احتواء التفشي، وضعف تأثيرها على عموم السكان في البلدان المتضررة. أقر بيان أحدث «أنه قد يكون هناك انتقال غير مكتشف لبعض الوقت» ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتقال العدوى.جدري النسناس هو عدوى فيروسية تظهر بعد أسبوع أو أسبوعين من التعرض وتتظاهر بحمى وأعراض أخرى غير محددة، ثم يحدث طفح جلدي قد يستمر لمدة أسبوعين قبل أن يختفي عادةً. في حالات العدوى قبل التفشي الحالية، توفي ما بين واحد وثلاثة أشخاص من بين مئة إصابة معروفة (بدون علاج). تكون الحالات عند الأطفال أكثر شدة.
خلفية
يعد جدري النسناس مرضًا فيروسيًا معديًا يمكن أن يصيب البشر وبعض الحيوانات الأخرى. تشمل الأعراض البدئية الحمى والصداع وآلام العضلات والرعشة وآلام الظهر والشعور بالتعب الشديد. عادةً ما يظهر انتفاخ في الغدد اللمفاوية خلف الأذن أو أسفل الفك أو في الرقبة أو الفخذ. يتبع ذلك ظهور طفح جلدي مع بثور وتقشرات؛ غالبًا في الفم والوجه واليدين والقدمين والأعضاء التناسلية والعينين. يبلغ متوسط فترة الحضانة 12 يومًا؛ رغم أنها تتراوح ما بين 5-21 يومًا. تستمر الأعراض عادةً لفترة تتراوح من أسبوعين حتى أربعة أسابيع. قد تكون الحالات شديدة، خاصةً عند الأطفال أو النساء الحوامل أو الأشخاص المثبطين مناعيًا.
قد ينتقل جدري النسناس جراء التماس مع لحوم الأدغال، أو جراء عضة حيوان أو خدش، أو بالتماس مع سوائل الجسم، أو الأشياء الملوثة، أو مخالطة شخص مصاب. ينتشر الفيروس عادةً بين بعض أنواع القوارض. يمكن تأكيد التشخيص عن طريق فحص الآفة بحثًا عن الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (دنا) للفيروس. قد يبدو المرض مشابهًا لجدري الماء.يمكن أن يمنع لقاح الجدري العدوى بنسبة 85%. في عام 2019، تمت الموافقة على لقاح جدري النسناس، جينيوس، للبالغين في الولايات المتحدة. العلاج المعياري الحالي هو تيكوفورمات، وهو مضاد فيروسات مصمم خصيصًا لعلاج العدوى بفيروسات الأرثوبوكس مثل الجدري وجدري النسناس. تمت الموافقة على هذا العلاج لجدري النسناس في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. قد يكون استخدام سيدوفوفير أو برينسيدوفوفير مفيدًا أيضًا. تذكر التقارير أن خطر الوفاة، في حال عدم العلاج، يصل إلى 10-11% للفرع الحيوي من جدري النسناس المنتشر في منطقة حوض الكونغو (وسط أفريقيا).
التأهب للطوارئفي مارس 2021، قادت مبادرة التهديد النووي تمرينًا على الطاولة في مؤتمر ميونيخ للأمن لمحاكاة استجابات الصحة العامة الافتراضية لإطلاق سلالة قد تلاعب بها وراثيًا من جدري القردة.
في 23 يوليو 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية حيث ارتفع عدد الحالات المصابة إلى أكثر من 17000 شخص.
الحالات والوفيات في البلدان الأفريقية الموبوءةنبهت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها العديد من أعضاء الاتحاد الأفريقي في مايو 2022 بشأن حالات الإصابة بجدري القرود. قال مدير مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا أحمد أوجويل، إن الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا أبلغت عن 1405 حالة وبائية مع 62 حالة وفاة خلال أوائل عام 2022 إلى مايو 2022. معدل الوفيات في هذه البلدان الأفريقية الأربعة مجتمعة 4.4%.في مقال نشر في The Conversation، أشار أيوالي توموري إلى أن عدد الإصابات بجدري القرود في نيجيريا حتى عام 2021 من المرجح ألا يبلغ عنه بشكل كافٍ لأن الكثير من السكان النيجيريين يتجنبون مرافق الرعاية الصحية بسبب الخوف من الإصابة بكوفيد-19. كان على مراقبة نيجيريا للأمراض المختلفة، بما في ذلك جدري القردة، التركيز على جائحة كوفيد-19 العالمي في عامي 2020 و2021، إذ فقد العديد من الحالات وأدى إلى انخفاض الإحصاءات الرسمية. كما أبلغت السلطات الصحية البريطانية عن أول حالة إصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة في مايو 2022، أصدرت الحكومة النيجيرية معلومات وإحصاءات عامة عن الحالات المبلغ عنها والوفيات في البلاد. في تقرير 9 مايو 2022، ذكرت NCDC أنه قد تأكدت 230 حالة في 20 ولاية وإقليم العاصمة الفيدرالية بين عامي 2017 و2022. كانت ولاية ريفرز الأكثر تضررًا، تليها بايلسا ولاغوس. في الفترة من 2017 إلى 2022، أبلغ المركز الوطني لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن ست وفيات في ست ولايات مختلفة، ما يجعل نسبة الوفيات بين الحالات تبلغ 3.3%. في 30 مايو، أبلغ عن أول حالة وفاة بسبب جدري القرود في نيجيريا خلال عام 2022؛ كانت آخر مرة تم الإبلاغ فيها عن حالة وفاة في البلاد من هذا المرض في عام 2019. في 20 يوليو 2022، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه كان هناك 5 وفيات في الدول الأفريقية الموبوءة أثناء تفشي المرض.
التطعيمقد توفر لقاحات الجدري التي تحتوي على الوقس مثل إمفانيكس (جينيوس) فعالية تبلغ 85% ضد جدري النسناس. يتم حساب مستوى الحماية هذا من الدراسات التي أجريت باستخدام لقاحات الجدري والتي اختُبرت في أواخر عام 1980 في إفريقيا. بدأت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة في استخدام إمفانيكس للوقاية بعد المخالطة الوثيقة مع حالات معروفة.في 25 مايو، ذكر خبراء الأمراض من المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا إنهم لا يرون حاجة للتطعيم الجماعي، لأنهم لا يعتقدون أن الحالات ستنتشر كما حدث في جائحة كوفيد-19 (فيروس كورونا).ردًا على التفشي الحالي لجدري النسناس، ذكرت عدة بلدان أنها تشتري اللقاحات و/أو تطلق اللقاحات من المخزون الوطني. في مايو عام 2022، أعلنت كل من الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة عن شراء لقاح ضد الجدري.في 24 مايو، أكدت نائبة مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، جينيفر ماكويستون، أن الولايات المتحدة ستطلق بعض إمدادات لقاح جينيوس من المخزون الوطني الاستراتيجي للأفراد «المعرضين لخطر كبير».
الجوانب الاجتماعيةتهدف سلطات الصحة العامة إلى توجيه الموارد ونشر الوعي بين الفئات المتضررة، مع تجنب وصمة العار التي قد تثني الأفراد الذين يعانون من الأعراض أو المخالطين عن طلب المساعدة. أصدرت جماعات حقوق مجتمع الميم بيانات تنصح وسائل الإعلام بتجنب وصم الفئات المهمشة مثل الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال. في 22 مايو، حث برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز الإعلاميين على تجنب وصم هذه الفئات من خلال اتباع نهج قائم على الأدلة، وأكد أن المرض يمكن أن يصيب أي شخص وأن الخطر لا يقتصر بأي شكل من الأشكال على الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال.في 24 مايو، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالًا أشار إلى عدم وجود اهتمام عالمي سابق بالمرض عندما أصاب الأفارقة فقط، مقارنةً مع الاهتمام الذي وُجّه إليه عندما بدأت مجموعة قليلة من الحالات في الانتشار بين الدول الغربية. اعترض البعض أيضًا على الصور المستخدمة في التغطية الإعلامية للأمراض الخفيفة في أوروبا والتي ظهرت فيها حالات خطيرة بين الأفارقة ذوي البشرة الداكنة.
معلومات مضللةانتشرت المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة عبر الإنترنت، بما في ذلك على موقع ويبو. في مقال نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول المعلومات المضللة المحيطة بتفشي مرض جدري النسناس، أشارت إلى أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومنافذ الأخبار من دول مختلفة بما في ذلك الصين وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة كانت تروج لفكرة أن تفشي المرض كان ناتجًا عن تسريب من مختبر أو أن جدري النسناس استُخدم كسلاح بيولوجي. صرح معهد الحوار الاستراتيجي أن هذا الأمر يُعتبر «إحياء لانتشار مجموعة من المؤامرات المكررة ...»، في إشارة إلى نظريات المؤامرة المستخدمة في أثناء وباء كوفيد-19. أوضحت هيئة الإذاعة البريطانية أن التسلسل الجيني للفيروس، بقدر ما هو معروف، يعود إلى سلالة من غرب أفريقيا. في التقارير التي نُشرت من قبل سي إن إن البرتغال ونيوزويك، لوحظ أن مذيعين في التلفاز الحكومي الروسي، يفجيني بوبوف وأولغا سكابيفا، سخرا من البلدان التي أبلغت عن حالات الإصابة بجدرى النسناس، وبالإضافة إلى ذلك، لمح المذيعان إلى فكرة أن جميع البلدان التي أصيب فيها المثليون بجدري النسناس كانت ترسل أسلحة إلى أوكرانيا.
======
الجدول الزمني لتفشي مرض جدري القرود في عام 2022 /من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوثق هذا المقال التسلسل الزمني وعلم الأوبئة لتفشي مرض جدري القردة في عام 2022.
مايو 2022في بداية مايو 2022، أُبلغ عن حالة إصابة بجدري القرود لدى مقيم بريطاني سافر إلى لاغوس وولاية دلتا في نيجيريا، في المناطق التي يُعتبر فيها جدري القرود مرضًا متوطنًا. أصيب الشخص بطفح جلدي في 29 أبريل أثناء وجوده في نيجيريا وعاد بالطائرة إلى المملكة المتحدة، ووصل في 4 مايو، ونُقل إلى المستشفى في وقت لاحق من نفس اليوم. اشتبه الأطباء على الفور في الإصابة بعدوى جدري القرود، ونُقل المريض إلى مستشفى غاي وعُزل هناك، ثم ثبتت إصابته بالفيروس في 6 مايو.في 12 مايو، وُثقت حالتان جديدتان من جدري القرود من قبل وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، وكلاهما في لندن، لشخصين يعيشان معًا في نفس المنزل، مع عدم وجود صلة معروفة بين أي منهما وبين الحالة رقم صفر أو السفر إلى المناطق الموبوءة. قُبلت إحدى الحالات الجديدة في مستشفى سانت ماري، بينما احتاجت الحالة الأخرى التي ظهرت عليها أعراض أكثر اعتدالًا إلى عزل ذاتي في المنزل.في 17 مايو، أُكدت أربع حالات أخرى من جدري القرود من قبل UKHSA في ثلاثة من سكان لندن وشخص في شمال شرق إنجلترا سافر سابقًا إلى لندن.في 18 مايو في البرتغال، أبلغت السلطات الصحية عن 14 حالة إصابة بجدري القرود من إجمالي 29 حالة مشتبه بها. كانت نتائج اختبار عينتين معلقة. في إسبانيا، أُكدت سبع حالات حتى 18 مايو. في نفس اليوم، أكدت الولايات المتحدة أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في عام 2022 بينما أبلغت كندا عن 13 حالة مشتبه بها.في 19 مايو، أبلغت السويد وبلجيكا عن أولى حالات الإصابة بجدري القرود، في حين أكدت إيطاليا أول حالة لها في مسافر وصل من جزر الكناري. أُبلغ عن حالة مشتبه بها في فرنسا. أظهر تحليل جيني أُجري على حالة في البرتغال أن الفيروس الذي أصاب المريض أكثر ارتباطًا بالفيروسات المرتبطة بالحالات المصدرة من نيجيريا في عامي 2018 و2019. خطأ التسلسل الحالي يمنع وضع الفيروس بدقة ضمن مجموعة هذه الفيروسات النيجيرية.بعد الكشف عن حالة في ولاية ماساتشوستس في اليوم السابق، وضعت الولايات المتحدة في 19 مايو طلبية بقيمة 119 مليون دولار مع بافاريا نورديك مع خيار شراء لاحق بأكثر من 180 مليون دولار، لما يصل إلى 13 مليون لقاح ضد الجدري. في 20 مايو، قالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن الأمر كان جزءًا من جهد الاستعداد القياسي وليس ردًا على الأحداث الأخيرة. قال متحدث باسم باردا (هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم)، «عملت باردا لتطوير وشراء لقاحات وعلاجات لحالة طوارئ محتملة للجدري، يمكن استخدام بعضها أيضًا للاستجابة لجدري القرود».في 20 مايو، أفاد وزير الصحة في المملكة المتحدة ساجيد جافيد تأكيد 11 حالة أخرى، مما رفع العدد الإجمالي في البلاد إلى عشرين. أفادت وكالة أوكسا في 27 مايو أن غالبية الحالات كانت لرجال يمارسون الجنس مع رجال. في نفس اليوم، أبلغت أستراليا عن أول حالة مشتبه بها لرجل مرض بعد عودته من السفر في المملكة المتحدة. وأُكدت حالة ثانية في نفس اليوم. حُددت الحالتين على أنهما في ملبورن وسيدني. كلاهما عاد مؤخرًا من السفر في أوروبا والمملكة المتحدة. وأكدت ألمانيا وفرنسا وهولندا حالاتها الأولى في نفس اليوم. ارتبطت الحالات الثلاث المؤكدة في بلجيكا بمهرجان داركلاندس في أنتويرب. أيضًا في 20 مايو، أصبحت بلجيكا أول دولة تطبق الحجر الصحي الإلزامي للأشخاص المصابين بجدري القرود (21 يومًا). لا يتعين على الأشخاص المخالطين عن كثب للمصابين عزل أنفسهم، ولكن يُطلب منهم أن يظلوا يقظين. بالإضافة إلى ذلك، أفاد وزير الصحة في المملكة المتحدة ساجيد جافيد أيضًا تأكيد 11 حالة أخرى، مما رفع العدد الإجمالي في البلاد إلى عشرين. وحثت الدكتورة سوزان هوبكنز على اليقظة بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، والذين يشكلون «نسبة ملحوظة» من الحالات الأخيرة في المملكة المتحدة وأوروبا. نصحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب بجدري القرود بالعزل الذاتي لمدة 21 يومًا. العزلة الذاتية ليست إلزامية.في 21 مايو، أكدت سويسرا وإسرائيل أول حالاتهما. أبلغت إسبانيا عن 23 حالة جديدة مرتبطة بحمام للمثليين في مدريد، وبذلك يصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 30 حالة. قد تكون العديد من الإصابات مرتبطة بمهرجان ماسبالوماس للمثليين في غران كناريا. في نفس التاريخ، بدأت السلطات النرويجية في تعقب المخالطين بعد أن ثبتت إصابة شخص زار النرويج في وقت سابق من الشهر في بلده الأصلي (دولة أوروبية غير معلنة). أُبلغ عن حالة مشتبه بها في اليونان، ولكن شُخصت لاحقًا على أنها جدري الماء.في 22 مايو، أكدت النمسا أول حالة لها.في 23 مايو، أبلغت الدنمارك عن أول حالة لرجل عاد إلى وطنه من جزر الكناري، وفي اليوم التالي أُكدت الحالة الثانية عند شخص عاد أيضًا من إسبانيا. أعلنت الدكتورة سو هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، تأكيد 37 حالة جديدة من حالات جدري القرود، أي أكثر من ضعف إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة المتحدة إلى 57 حالة. في كندا، أعلنت كيبيك عن إجمالي 15 حالة مؤكدة في المقاطعة.في 24 مايو، أكدت جمهورية التشيك أول حالة لها، وهي امرأة كانت في مهرجان موسيقي في بلجيكا في بداية مايو. في نفس اليوم، أبلغت الإمارات العربية المتحدة عن أول حالة لها عند امرأة زائرة تبلغ من العمر 29 عامًا من غرب إفريقيا. في ذلك اليوم أيضًا، أكدت سلوفينيا أول حالة لها، لرجل من جزر الكناري، بينما أبلغت سويسرا عن حالتها الثانية، لامرأة في كانتون جنيف. أبلغت المملكة المتحدة عن 14 حالة أخرى، مما رفع العدد الإجمالي إلى 71 حالة، بما في ذلك أول حالة لها في اسكتلندا. في المجموع، أُكد وجود جدري القرود في 19 دولة.
في 25 مايو، أبلغت البرتغال عن 10 حالات مؤكدة إضافية. أبلغت هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية في المملكة المتحدة (UKHSA) عن 7 حالات إضافية في إنجلترا، ليصبح المجموع 78 حالة في المملكة المتحدة.
في 26 مايو، أبلغت كل من وكالة الصحة العامة في ويلز ووكالة الصحة العامة في أيرلندا الشمالية عن حالة واحدة، والتي، إلى جانب الحالات الإنجليزية والإسكتلندية، ترفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة المتحدة إلى 90 حالة. في نفس اليوم، أبلغت كيبيك عن حالة مشتبه بها لطفل في سن المدرسة في منطقة مونتريال. وفي الوقت نفسه، في الولايات المتحدة، أصبحت امرأة بالغة لها تاريخ سفر حديث إلى إفريقيا أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في فيرجينيا.
في 27 مايو، بدأت بعض البلدان في استخدام لقاحات الجدري لحماية الأشخاص المعرضين لفيروس جدري القرود. تلقى 500 شخص في مونتريال، كيبيك، كندا لقاحات الجدري. قالت الدكتورة جينيفيف بيرجيرون، المسؤولة الطبية في مونتريال والمسؤولة عن حالات الطوارئ الصحية والأمراض المعدية: «إننا نعطي اللقاح بطريقة هادفة للغاية. لذلك قمنا بتلقيح الأشخاص الذين تعرضوا لمخاطر عالية في آخر 14 يومًا». اصطف 800 شخص من سكان مونتريال حتى الآن في العيادة الواقعة في قلب قرية المثليين والتي تقدم اللقاح منذ 27 مايو. في نفس الوقت أكدت فنلندا أول حالة لها في اليوم. أُبلغ عن 16 حالة إضافية في إنجلترا، ليصل إلى إجمالي 106 حالة في المملكة المتحدة. أبلغت الأرجنتين عن حالتين لأفراد وصلا مؤخرًا من إسبانيا.
في 28 مايو، أبلغت أيرلندا عن أول حالة لها. أكد المدير التنفيذي للخدمات الصحية (HSE) وجود حالة في شرق البلاد ولم يُدخَل المريض إلى المستشفى، بينما يُحققون أيضًا في حالة مشتبه بها. في 30 مايو، أُكدت حالة ثانية في أيرلندا. في نفس اليوم، أكدت مالطا أيضًا أول حالة إصابة لرجل يبلغ من العمر 38 عامًا كان في الخارج في بلد ينتشر فيه المرض. يعاني الرجل من أعراض خفيفة ولا يحتاج إلى دخول المستشفى. أكدت المكسيك أيضًا أول حالة لها، لرجل يبلغ من العمر 50 عامًا في مكسيكو سيتي، وهو مقيم في مدينة نيويورك وربما أصيب بالمرض في هولندا، وفقًا للسلطات الصحية المكسيكية.
في 31 مايو، أُكدت الحالة الأولى في النرويج، وهو فرد كان مسافرًا مؤخرًا. وأكدت المجر أيضا أول حالة لها، لرجل يبلغ من العمر 38 عاما.
========
تفشي جدري النسناس في البرازيل عام 2022 من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يعد تفشي جدري النسناس في عام 2022 جزءًا من التفشي الجاري لجدري النسناس البشري الناجم عن فصيلة غرب أفريقية من فيروس جدري النسناس. تم الإبلاغ عن هذا التفشي في البداية بتاريخ 9 يونيو من عام 2022، عندما تم تسجيل إصابة رجل في ساو باولو كأول حالة في البلاد.
خلفيةجدري النسناس هو مرض فيروسي معدي يمكن أن يصيب البشر وبعض أنواع الحيوانات الأخرى. تتضمن الأعراض حمى، وتضخم العقد اللمفية وطفح جلدي يؤدي إلى ظهور بثور ومن ثم تقشرها. يتراوح الوقت الفاصل بين التعرض للفيروس وظهور الأعراض (الحضانة) من خمسة إلى واحد وعشرين يومًا. عادة ما تكون مدة ظهور الأعراض بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد يكون هناك أعراض خفيفة، ويمكن أن تحدث الإصابة بدون ظهور أي أعراض. لم تُلاحظ الأعراض التقليدية للحمى وآلام العضلات، يليها الغدد المتورمة، مع وجود آفات في المرحلة نفسها، في جميع الحالات المتفشية. قد تكون الإصابات خطيرة بشكل خاص عند الأطفال، أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.ينجم هذا المرض عن فيروس جدري النسناس، وهو فيروس حيواني المنشأ من عائلة فيروسات الأرثوبوكس. ينتمي فيروس الجدري، العامل المسبب للجدري، أيضًا لعائلة الفيروسات هذه. من ضمن النوعين اللذين يصيبان البشر، يسبب النوع الغرب أفريقي مرضًا أقل حدة من نوع أفريقيا الوسطى (حوض الكونغو). قد ينتشر من الحيوانات المصابة عن طريق التعامل مع اللحوم المصابة أو عن طريق التعرض لعضة الحيوان أو خدوشه. قد تنتقل العدوى من إنسان إلى إنسان آخر من خلال التعرض لسوائل الجسم المصاب أو الأدوات الملوثة، أو عبر الرذاذ التنفسي، أو ربما ينتقل عن طريق الهواء. يمكن للأفراد أن ينقلوا الفيروس منذ بداية ظهور الأعراض حتى تتقشر جميع الآفات وتسقط؛ مع وجود أدلة على إمكانية العدوى لأكثر من أسبوع بعد تقشر الآفات. يمكن تأكيد التشخيص من خلال فحص الآفة بحثًا عن وجود الحمض النووي (الدنا) للفيروس.لا يوجد علاج معروف للمرض. وجدت دراسة أجريت في عام 1988 أن لقاح الجدري كان وقائيًا بنسبة 85% في منع العدوى في حالات التماس الوثيق مع مصاب وفي الحد من شدة المرض. تمت الموافقة على لقاح أحدث للجدري ولجدري النسناس يعتمد على لقاح أنقرة معدل، تمت الموافقة عليه، لكن توافره محدود. تشمل التدابير الأخرى الغسل المنتظم لليدين وتجنب المرضى والحيوانات الأخرى. يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، كالسيدوفوفير والتيكوفورمات، والغلوبيلين المناعي ولقاح الجدري أثناء تفشي المرض. عادة ما يكون المرض خفيفًا ويتعافى معظم المصابين خلال عدة أسابيع بدون علاج. تقدر خطورة الوفاة بين 1-10%، رغم تسجيل عدد قليل من الوفيات نتيجة الإصابة بجدري النسناس منذ عام 2017.تم تأكيد تفشي مرض جدري النسناس، وهو مرض فيروسي، في مايو عام 2022. وجدت مجموعة الحالات الأولى في المملكة المتحدة، حيث تم الكشف عن أول حالة بتاريخ 6 مايو عام 2022 في فرد له صلات سفر إلى نيجيريا (حيث موطن المرض). يعد هذا تفشي هو أول مرة ينتشر فيها جدري النسناس بشكل واسع خارج وسط وغرب إفريقيا. منذ 18 مايو فصاعدًا، تم الإبلاغ بشكل متزايد عن الحالات من البلدان والمناطق، أغلبها في أوروبا لكن أيضَا في شمال وجنوب أمريكا، وفي آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا.
في 23 يوليو، صرحت منظمة الصحة العالمية بأن التفشي هو حالة طوارئ صحية عالمية ذات أهمية دولية (بي إتش إي آي سي)، مما رفع حالة التفشي إلى طوارئ صحية عالمية. تم تأكيد ما مجموعه 22،763 حالة، حتى 30 يوليو.
الانتقاليعتقد أن جزءًا كبيرًا من المصابين لم يسافروا مؤخرًا إلى مناطق أفريقيا حيث يوجد جدري النسناس عادةً، كنيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، إضافة إلى وسط وغرب أفريقيا. يعتقد أنه ينتقل عن طريق الاقتراب الوثيق من الأشخاص المرضى، مع تحذير أكبر من الاتصال مع الأفراد الذين لديهم آفات على بشرتهم أو في أعضائهم التناسلية، ومن الاقتراب من فراشهم وملابسهم. صرح مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أن الأفراد يجب أن يتجنبوا الاتصال مع الحيوانات النافقة أو استهلاكها كالفئران والسناجب والنسانيس بأنواعها إضافة إلى الطرائد البرية أو المستحضرات المشتقة من الحيوانات في إفريقيا.يعاني بعض المرضى إلى جانب الأعراض الأكثر شيوعًا، كالحمى، والصداع، وتضخم العقد اللمفية، والطفح الجلدي والآفات، من التهاب المستقيم والتهاب بطانة المستقيم. حذر مركز السيطرة على الأمراض الأطباء أيضًا من عدم استبعاد احتمالية جدري القرود لدى المرضى الذين يعانون من عدوى منقولة جنسيًا، بسبب وجود تقارير عن عدوى مشتركة مع مرض الزهري والسيلان والكلاميديا والهربس.
=====
تفشي مرض جدري النسناس في أوروبا 2022 /من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يُعد تفشي مرض جدري النسناس في أوروبا 2022 جزءًا من تفشي مرض جدري النسناس البشري الناجم عن الفرع الحيوي غرب الأفريقي من فيروس جدري النسناس. وصل تفشي المرض إلى أوروبا في 6 مايو 2022 عندما أبلغت المملكة المتحدة عن أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها. اعتبارًا من 13 يوليو 2022، ظهرت حالات مؤكدة في 35 دولة وإقليمًا أوروبيًا.
خلفية  جدري النسناس هو مرض فيروسي معد يمكن أن يحدث لدى البشر وبعض الحيوانات الأخرى. تشمل الأعراض الحمى وتضخم العقد الليمفاوية والطفح الجلدي الذي يشكل بثورًا ثم قشورًا فوقها. يتراوح الوقت من التعرض حتى ظهور الأعراض من خمسة إلى واحد وعشرين يومًا. تتراوح مدة الأعراض عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تكون هناك أعراض خفيفة، وقد يحدث المرض دون ظهور أي أعراض. لم يُثبت أن التظاهر السريري التقليدي المتمثل بالحمى وآلام العضلات يليها تورم العقد مع الآفات وكلها في نفس المرحلة، شائع في جميع حالات تفشي المرض. قد تكون الحالات شديدة، خاصة لدى الأطفال أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.يحدث هذا المرض بسبب فيروس جدري النسناس، وهو فيروس حيواني المنشأ من جنس فيروسات الجدري. فيروس فاريولا، العامل المسبب للجدري، هو أيضًا من هذا الجنس. من بين النوعين اللذين يصيبان البشر، يسبب النوع غرب الإفريقي مرضًا أقل حدة من النوع وسط الإفريقي (حوض الكونغو). قد ينتشر من الحيوانات المصابة عن طريق التعامل مع اللحوم المصابة أو عن طريق اللدغات أو الخدوش. يمكن أن يحدث انتقال العدوى من إنسان إلى آخر من خلال التعرض لسوائل الجسم المصابة أو الأغراض الملوثة، عن طريق الرذاذ التنفسي، وأيضًا من خلال الهواء. يمكن للناس نشر الفيروس من بداية الأعراض حتى تقرّح جميع الآفات وتساقطها. مع وجود بعض الأدلة على نقل العدوى لأكثر من أسبوع بعد أن تكون الآفات قد تقشرت. يمكن تأكيد التشخيص عن طريق اختبار وجود الحمض النووي للفيروس في إحدى الآفات.لا يوجد علاج معروف. وجدت دراسة أجريت في 1988 أن لقاح الجدري حقق وقاية بنسبة 85% تقريبًا في منع العدوى لدى المخالطين المقربين وفي تقليل شدة المرض. حصل لقاح أحدث للجدري وجدري النسناس مبني على لقاح أنقرة المعدل على الموافقة، ولكنه محدود التوافر. تشمل التدابير الأخرى غسل اليدين بانتظام وتجنب المرضى والحيوانات الأخرى. يمكن استخدام مضادات الفيروسات وسيدوفوفير وتيكوفورمات والغلوبولين المناعي الوقسي ولقاح الجدري في أثناء تفشي المرض. عادةً ما يكون المرض خفيفًا وسيتعافى معظم المصابين في غضون بضعة أسابيع دون علاج. تتراوح تقديرات خطر الوفاة من 1% حتى 10%، على الرغم من تسجيل عدد قليل من الوفيات نتيجة جدري النسناس منذ 2017.جرى تأكيد وجود تفشي مستمر لجدري النسناس في 6 مايو 2022، بدءًا من مقيم بريطاني ظهرت عليه أعراض تتوافق مع جدري النسناس في 29 أبريل 2022 بعد سفره إلى نيجيريا (حيث يتوطن المرض). عاد المقيم إلى المملكة المتحدة في 4 مايو، ما أدى إلى ظهور الحالة الدالّة للتفشي في البلد. أصل الكثير من حالات جدري النسناس في المملكة المتحدة غير معروف. رأى بعض المراقبين أن انتقال العدوى في المجتمع يحدث في منطقة لندن اعتبارًا من منتصف مايو، ولكن أُشير إلى أن الحالات كانت تنتشر بالفعل في أوروبا في الأشهر السابقة.
انتقال المرض  يُعتقد أن جزءًا كبيرًا من المصابين لم يسافروا مؤخرًا إلى مناطق في أفريقيا يوجد فيها جدري النسناس عادةً، مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك وسط وغرب أفريقيا. يُعتقد أنه ينتقل عن طريق الاحتكاك الوثيق مع المرضى، ويجب توخي المزيد من الحذر عند الأفراد الذين يعانون من آفات على جلدهم أو أعضائهم التناسلية، والانتباه لنظافة فراشهم وملابسهم. ذكر مركز السيطرة على الأمراض أنه يجب على الأفراد تجنب الاحتكاك مع الحيوانات الميتة واستهلاكها مثل الفئران والسناجب والنسناس والقرود إلى جانب الطرائد البرية أو المستحضرات المشتقة من الحيوانات في أفريقيا.بالإضافة إلى الأعراض الأكثر شيوعًا، مثل الحمى والصداع وتضخم العقد اللمفاوية والطفح الجلدي أو الآفات الجلدية، عانى بعض المرضى أيضًا من التهاب المستقيم، وهو التهاب في بطانة المستقيم. وحذر مركز السيطرة على الأمراض الأطباء من استبعاد جدري النسناس لدى المرضى الذين يعانون من الأمراض المنقولة جنسيًا إذ كانت هناك تقارير عن العدوى المشتركة مع مرض الزهري والسيلان والكلاميديا والهربس.
الجدول الزمني
الوصول
وفدت حالة دالّة إلى المملكة المتحدة في أواخر أبريل 2022، من قبل رجل سافر إلى نيجيريا حيث يتوطن المرض. كانت قد ظهرت عليه الأعراض بالفعل منذ 29 أبريل، ودخل المستشفى في لندن في 6 مايو. تأكدت إصابة الرجل بجدري النسناس في 12 مايو. تأكدت حالة أخرى من جدري النسناس في اليوم التالي، وأبلغت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية بهذه الحالات.
الحالات العابرة عبر أوروبا
مايو
18 مايو   أكدت كل من إسبانيا والبرتغال أولى حالات الإصابة بجدري النسناس لديهما في 18 مايو بعد تأكيد بدء تفشي جدري النسناس في المملكة المتحدة ما بدأ تفشيًا للمرض في هذين البلدين.
من غير المعروف كيف جرت الإصابة به، ولكن على الأرجح عن طريق السفر أو ملامسة الجلد في الخارج.
19 مايوأكدت بلجيكا أولى حالات الإصابة بجدري النسناس لديها عند رجلين بلجيكيين في 19 مايو، وأكدت رويترز لاحقًا أن الرجلين ذهبا إلى نفس الحفلة.في وقت لاحق، أكدت إيطاليا أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها عند رجل إيطالي في روما، وعُزل الرجل في مستشفى سبالانساني. من المرجح أنه قد أُصيب بالمرض من إقامة في جزر الكناري.
كانت هناك حالتان مشتبه فيهما أصبحتا فيما بعد حالتان مؤكدتان.
أكدت السويد بعدها أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها في ستوكهولم، وأكدت وكالة الصحة السويدية ذلك الأمر لاحقًا. لم يُبلغ فيما إذا كان الشخص امرأة أو رجلًا، ولكنه على الأرجح رجل.
من غير المعروف كيف جرت الإصابة، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك عن طريق السفر أو ملامسة الجلد في الخارج.
20 مايوأبلغت فرنسا عن أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها في 20 مايو. لم يكن لدى المريض تاريخ سفر، ما يعني أنه لم يُصب بالمرض في الخارج.أبلغت ألمانيا وهولندا عن أولى حالات الإصابة بجدري النسناس لديهما في اليوم نفسه.
لم يُعرف كيف جرت الإصابة به في كلتا القصتين، ولكن على الأرجح عن طريق السفر أو ملامسة الجلد في الخارج.
21 مايوأكدت سويسرا أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها في 21 مايو. كان ذلك لدى شخص من جنس لم يُكشف عنه، جرت الإصابة به من خلال «احتكاك جسدي وثيق» في الخارج وفقًا لرويترز.
22 مايوأكدت النمسا أول حالة إصابة بجدري النسناس لديها في 22 مايو.
من غير المعروف كيف جرت الإصابة به أو من الذي أُصيب، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك عن طريق السفر أو ملامسة الجلد في الخارج.
=======
جمرة خبيثة   من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جمرة خبيثة
Anthrax 

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية، وطب بيطري
من أنواع مرض بكتيري معدي أولي
‏، ومرض حيواني المنشأ، 
الموقع التشريحي جلد، وجهاز لمفي، وعقدة لمفاوية، ورئة، وأمعاء، وسحايا
الأسباب
الأسباب ذيفان الجمرة الخبيثة، وعصوية جمرية
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال بالاتصال
‏، وانتقال محمول جوا

المظهر السريري
الأعراض قرحة جلدية

، وغثيان، وإسهال، ونزف مستقيمي، وتغوط دموي، وتورم، وعلامات السحائية
أدوية{{{ سيبروفلوكساسين، ومينوسيكلين، ودوكسيسايكلين، وستربتوميسين، وإريثروميسين
 --------------------
الجمرة الخبيثة
ٲو ٲنثراكس هو مرض حاد تسببه بكتيريا الجمرة الخبيثة. والتي تصيب الحيوانات. أكثر أشكال المرض قاتلة بدرجة عالية. توجد لقاحات فعالة ضد مرض الجمرة الخبيثة، وبعض أشكال هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج بالمضادات الحيوية.
مثل أعضاء آخرين كثيرين في جنس العصيات، يمكن لبكتيريا الجمرة الخبيثة تشكيل بكتيريا كامنة قادرة على البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية للغاية لفترات طويلة من الزمن، وحتى عقود أو قرون. هذه الجراثيم يمكن أن تكون موجودة في جميع القارات، وحتى القطب الجنوبي.
عندما يتم استنشاق الجراثيم أو بلعها أو تتلامس مع الجروح الجلدية للمضيف قد تنشط وتتكاثر بسرعة.
تصيب الجمرة الخبيثة عامة الثدييات آكلة الأعشاب البرية والمستأنسة، التي تتناول طعاما أو تستنشق الجراثيم أثناء الرعي. ويعتقد أن الابتلاع هو الطريقة الأكثر شيوعا لإصابة الحيوانات آكلة العشب بالجمرة الخبيثة. وقد تصاب الحيوانات آكلة اللحوم التي تعيش في نفس البيئة بالعدوى عن طريق افتراس الحيوانات المصابة. ويمكن ان تنقل الحيوانات المريضة الجمرة الخبيثة إلى البشر، إما عن طريق الاتصال المباشر (مثل تلامس الدم المصاب بالجلد المفتوح) أو أكل لحم الحيوانات المريضة.
يوصى بتلقيح الجمرة الخبيثة للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية. ومن المستحسن تحصين الحيوانات ضد الجمرة الخبيثة في المناطق التي وقعت فيها العدوى السابقة. شهرين من المضادات الحيوية، مثل دوكسي سيكلين أو سيبروفلوكساسين، بعد التعرض يمكن أيضا منع العدوى. في حالة حدوث العدوى العلاج مع المضادات الحيوية وربما الترياق. نوع وعدد المضادات الحيوية المستخدمة يعتمد على نوع العدوى. ويوصى بأنتيتوكسين لأولئك الذين يعانون من العدوى على نطاق واسع.
ويمكن أن تنتج جراثيم الجمرة الخبيثة في المختبر وتستخدم كسلاح بيولوجي. لا تنتشر الجمرة الخبيثة مباشرة من الحيوانات المصابة أو من شخص إلى آخر، بل تنتشر عن طريق الجراثيم. هذه الجراثيم يمكن أن تنقل عن طريق الملابس والأحذية. ويمكن أن تكون جثة الحيوان الذي نفق بسبب الجمرة الخبيثة مصدرا لجراثيم الجمرة الخبيثة.
نبذة عامة

اللون معززة للمسح الإلكترون micrograph يظهر التهاب الطحال من أنسجة قرد مع الجمرة الخبيثة الاستنشاق ؛ المميز ورود على شكل عصيات (الصفراء) وكريات الدم الحمراء (الحمراء).
الجمرة الخبيثة هي واحدة من أقدم الأمراض التي سجلت لرعي الحيوانات مثل الابقار والأغنام ويعتقد أنها هي الطاعون السادس المذكور في سفر الخروج في التوراة.
الجمرة الخبيثة ذكرها أيضا هوميروس (في الإلياذة)، فيرجيل (في الزراعيات)، وأبقراط. يمكن أن تنجم العدوى البشر عن طريق الاتصال مع جلود الحيوانات المصابة، والفراء، والصوف، والجلود أو التربة الملوثة. أصبحت الجمرة الخبيثة الآن نادرة إلى حد ما في البشر، وعلى الرغم من أنها ما زالت نحدث بشكل منتظم في الحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام والماعز، والإبل، والجاموس البري والظباء، والحيوانات ذات المصران الخلفي مثل الحمار الوحشي ووحيد القرن، وغيرها من الحيوانات البرية مثل الفيلة والأسود في مناطق موبوءة معينة في العالم.
تنتقل بكتيريا الجمرة الخبيثة عن طريق التربة، لما لها من عمر طويل، فهي لا تزال موجودة على الصعيد العالمي وعلى مواقع دفن الحيوانات من الجمرة الخبيثة، قتل الحيوانات لعقود عديدة؛ جراثيم قد المعروف أن الحيوانات هاجمها أكثر من 70 عاما بعد مواقع الدفن من الجمرة الخبيثة - انزعج الحيوانات المصابة.حتى القرن العشرين، قتلت الجمرة الخبيثة مئات الآلاف من الحيوانات والبشر في كل عام في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا، وجنوب فيتنام، وتحديدا في معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الأولى، وأمريكا الشمالية. طور العالم الفرنسي لويس باستور أول لقاح فعال لمرض الجمرة الخبيثة في عام 1881. وبسبب برامج التطعيم الحيوانية، وتعقيم المواد الخام من النفايات الحيوانية، وبرامج القضاء على الجمرة الخبيثة في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا وأوروبا وأجزاء من أفريقيا وآسيا، أصبحت عدوى الجمرة الخبيثة الآن نادرة نسبيا في الحيوانات الأليفة سوى بضع عشرات من الحالات الطبيعية المبلغ عنها في كل عام. والجمرة الخبيثة أكثر ندرة في القطط والكلاب: ولم توجد حالة موثقة الكلاب في الولايات المتحدة منذ عام 2001، على الرغم من أن المرض يصيب الماشية. لا تسبب الجمرة الخبيثة عادة المرض في الحيوانات آكلة اللحوم والقمامة، حتى عندما تأكل هذه الحيوانات النافقة المصابة بالجمرة الخبيثة. لا يتفشي مرض الجمرة الخبيثة في بعض قطعان الحيوانات البرية بانتظام.
ويشيع المرض أكثر في البلدان النامية دون انتشار الطب البيطري أو برامج صحة الإنسان العامة.
هناك 89 سلالة معروفة من الجمرة الخبيثة. السلالة القاتلة أميس Ames، هي التي استخدمت في هجمات الجمرة الخبيثة عام 2001 في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن سلالة Vollum، التي طورت ولكنها لم تستخدم كسلاح بيولوجي خلال الحرب العالمية الثانية، هي أكثر خطورة. وVollum (أيضا يشار لها خطئأ ب Vellum) هي سلالة كانت معزولة في عام 1935 من بقرة في أكسفورد، المملكة المتحدة. هذه هي نفس السلالة التي تم استخدامها أثناء المحاكمات جزيرة جرونارد للأسلحة البيولوجية. وويوجد نسخة أخرى من Vollum معروفة باسم "Vollum 1B" كانت تستخدم خلال الستينات في برامج الأسلحة البيولوجية الأمريكية والبريطانية. وهناك اعتقاد واسع ان Vollum 1B
عزله ويليام أ. بويلز (46 عاما) العالم في مختبرات الحرب البيولوجية في الجيش الاميركي في معسكر (فورت لاحقا) ديتريك، الذي توفي في عام 1951 بعد اصابته بدون قصد بسلالة Vollum. وأيضا سلالة ستيرن Sterne ، التي سميت على اسم ماكس ستيرن، وهي سلالة ضعيفة تستخدم كلقاح.
وصف البكتيريا


غرام بكتريا الجمرة الخبيثة إيجابية (قضبان الأرجواني) في عينة السائل النخاعي. إذا كان موجودا، فإن سلبية الغرام الأنواع البكتيرية تظهر الوردي. (وغيرها من الخلايا هي خلايا الدم البيضاء).
المقالة الرئيسة: عصوية جمرية
بكتيريا الجمرة الخبيثة هي على شكل قضيب، إيجابي الجرام، بكتيريا هوائية ولاهوائية اختيارية، حجمها حوالي من 1 إلى 9 ميكرومتر. وقد بين روبرت كوخ أنها تسبب المرض في 1877.
عادة ما تقع بكتيريا في شكل أبواغ في التربة، ويمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى عشرات السنين في هذه الحالة. غالبا ما تصاب العواشب عند الرعي أو التجول، وخاصة عند تناول النباتات الخشنة، المهيجة أو الشائكة: ويفترض ان هذه النباتات تسبب جروح داخل القناة الهضمية وتسمح بدخول الجراثيم البكتيرية إلى الأنسجة، على الرغم من ذلك لم يؤكد. وبمجرد بلعها أو وضعها على جروح مفتوحة، تبدأ البكتيريا بالتكاثر داخل الحيوان أو الإنسان، وعادة ما يقتل المضيف في غضون بضعة أيام أو أسابيع. وتنبت الجراثيم في موقع الدخول إلى الأنسجة ثم نتشر عبر الدورة الدموية المفاوية، حيث تتكاثر البكتيريا. وتنتج البكتيريا سمين قويين (سم إديما وسم ليثال) الذين يسببوا الموت. يمكن للأطباء البيطريين غالبا معرفة الجمرة الخبيثة المحتملة التي تسبب الموت قبل وقوعها، وبحلول الظلام، وعدم تخثر الدم التي ترشح من فتحات الجسم. معظم بكتيريا الجمرة الخبيثة داخل الجسد بعد الموت هي خارج تنافس ودمرتها البكتيريا اللاهوائية في غضون دقائق إلى ساعات بعد الوفاة. ومع ذلك، بكتريا الجمرة الخبيثة الخضري أن الهروب من الجسم عن طريق الدم أو عن طريق ناز افتتاح الذبيحة قد شكل أبواغ هاردي. أحد أشكال بوغ في أحد أنواع بكتيريا الخضري. مشغلات لتشكيل بوغ ليست معروفة بعد، على الرغم من التوتر وانعدام الاوكسجين من المواد المغذية قد تؤدي أدوارا. بمجرد تشكيلها، وهذه الجراثيم من الصعب جدا القضاء عليها.
العدوى من الحيوانات العاشبة (وأحيانا البشر) من طريق الاستنشاق عادة العائدات على النحو التالي: بمجرد ما استنشقت جراثيم، فهي تنقل عبر ممرات الهواء في الأكياس الهوائية الدقيقة (الحويصلات الهوائية في الرئتين. الجراثيم ثم يتم انتقاؤها من قبل خلايا زبال (بالعات ليالي في الرئتين ويتم نقلها عبر السفن الصغيرة (مفاوية) إلى الغدد الليمفاوية في تجويف الصدر المركزية (mediastinum). الأضرار التي تسببها جراثيم الجمرة الخبيثة والعصيات لتجويف الصدر وسط يمكن أن تسبب ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. مرة واحدة في العقد اللمفاوية، وجراثيم تنبت في عصيات النشطة التي تتكاثر وانفجر في نهاية المطاف على الضامة، والإفراج عن العديد من العصيات في مجرى الدم ليتم تحويلها إلى كامل الجسم. مرة واحدة في مجرى الدم هذه العصيات الإفراج عن ثلاث مواد هي: العوامل الفتاكة، وذمة وعامل مستضد واقية. مستضد واقية يجمع بين هذه العوامل مع اثنين اخرين لتشكيل والتكسينية السامة المميتة ذمة، على التوالي. هذه السموم هي العوامل الأساسية للتدمير الأنسجة، والنزيف، والموت للمضيف. المضادات الحيوية إذا كانت تدار بعد فوات الأوان، حتى لو كانت المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا، وسوف تستضيف بعض ما زالوا يموتون. هذا هو بسبب السموم التي تنتجها عصيات البقاء في النظام عند مستويات جرعة مميتة.
للدخول إلى الخلايا، وذمة والعوامل المميتة استخدام بروتين آخر تنتجها B. الجمرة الخبيثة، مستضد واقية. الوذمة عامل يعطل العدلات ق (نوع من خلايا أكلة وتتواجد) بحيث أنها لا يمكن أن phagocytose البكتيريا. تاريخيا، كان يعتقد ان القاتل عامل تسبب الضامة لجعل تي. انترلوكين 1 ألفا وبيتا (IL1B)، وكلاهما مكونات طبيعية للجهاز المناعي تستخدم للتحريض على تفاعل التهابي، مما يؤدي في النهاية إلى التفسخ الصدمة والموت. ومع ذلك، تشير القرائن الأخيرة إلى أن مرض الجمرة الخبيثة كما يستهدف خلايا بطانية (الخلايا التي خطوط تجاويف المصلية والليمفاوية والأوعية الدموية)، مما تسبب في تسرب السوائل من الأوعية الدموية والخلايا، وأخيرا صدمة نقص حجم الدم (انخفاض حجم الدم)، وصدمة خمجية.
عوامل انتشار بكتيريا الجمرة الخبيثة
ترجع سمية مرض الجمرة الخبيثة إلى عاملين من فوعة الجراثيم: (اولا) حمض البولي جوتاميك، الذي يحمي البكتيريا من البلعمة من عدلات المضيف، و (ثانيا) مادة سامة ثلاثية البروتين، تسمى توكسين الأنثراكس.و هي خليط من ثلاثة مكونات من البروتين: (ط)المستضد الواقي، وعامل الاستقساء، و (ثالثا) عامل السمية. ينتج المستضد الواقي باضافته إلى عامل السمية مادة التوكسين السام، وينتج المستضد الواقي، باضافته إلى عامل الاستقساء تكسين الاستقساء. وتسبب هذه السموم تسبب الموت وتورم الأنسجة (الاستسقاء)، على التوالي.
التعرضالتعرض المهني للحيوانات المصابة أو منتجاتها (مثل الجلد واللحم والصوف) هو الطريق المعتاد لتعرض البشر. العمال الذين يتعرضون إلى الحيوانات النافقة والمنتجات الحيوانية هم في أعلى درجة من المخاطر، وخصوصا في البلدان التي تنتشر فيها الجمرة الخبيثة. لا تزال الجمرة الخبيثة تحدث أثناء رعي الماشية في المراعي المفتوحة حيث تختلط مع الحيوانات البرية في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى. يتعرض العديد من العمال الذين يتعاملون مع الصوف والجلود الحيوانية بشكل روتيني لمستويات منخفضة من جراثيم الجمرة الخبيثة ولكن معظم حالات التعرض ليست كافية لتطوير عدوى مرض الجمرة الخبيثة. ويفترض، ان دفاعات الجسم الطبيعية يمكن ان تدمر مستويات التعرض المنخفضة. وهؤلاء الناس عادة يصابوا بعقد الجمرة الخبيثة الجلدية إذا التقطوا أي شيء. تاريخيا، أخطر أشكال استنشاق الجمرة الخبيثة كان يسمى مرض Woolsorters لأنه كان من الأخطار المهنية بالنسبة للأشخاص الذين يفرزوا الصوف. اليوم هذا الشكل من المرض نادر جدا، وتكاد لا يوجد حيوانات مصابة به. آخر حالة لمرض الاستنشاق الجمرة الخبيثة الاستنشاق الطبيعي في الولايات المتحدة وقعت في ولاية كاليفورنيا في عام 1976، عندما توفي حائك منزلي بعد العمل مع صوف موبوء تم استيراده من باكستان. وجرى تشريح الجثة في مستشفى جامعة كاليفورنيا. لتقليل فرصة لانتشار المرض، كان ينقل المتوفين إلى مستشفى جامعة كاليفورنيا في هيئة كيس من البلاستيك مختوم داخل حاوية معدنية مختومة.في نوفمبر 2008، أصبح آخر شخص يموت من مرض الجمرة الخبيثة هو صانع طبول في المملكة المتحدة الذي عمل مع جلود الحيوانات غير المعالجة.
طريقة العدوى 

الاستنشاق الجمرة الخبيثة، mediastinal الآخذة في الاتساع
يمكن أن تدخل الجمرة الخبيثة إلى جسم الإنسان عن طريق المرئ (الابتلاع)، الرئتين (الاستنشاق)، أو الجلد (اللمس)، وتسبب أعراض سريرية مختلفة تعتمد على مكان دخولها. ويوضع الإنسان المصاب عموما تحت الحجر الصحي. ومع ذلك، لا ينتشر مرض الجمرة الخبيثة عادة من إنسان مصاب إلى إنسان غير مصاب. ولكن إذا كان المرض مميت يصبح جسم الشخص وكتلته من بكتيريا الجمرة الخبيثة مصدرا محتملا للعدوى للآخرين، ويجب اتخاذ احتياطات خاصة لمنع حدوث المزيد من الاصابات. الجمرة الخبيثة المستنشقة، إذا تركت دون علاج حتى تحدث الأعراض الواضحة، قد تكون قاتلة.
يمكن أن تحدث الإصابة بالجمرة الخبيثة في المختبر بدون قصد أو عن طريق التعامل مع الحيوانات المصابة أو صوفهم أو جلودهم. وقد استخدمت أيضا في الحرب البيولوجية من جانب الإرهابيين بغرض نقل العدوى إلى البشر، كما حدث، على سبيل المثال، في هجمات الجمرة الخبيثة عام 2001.
الجمرة الخبيثة الرئويةعدوى الجهاز التنفسي لدى البشر في البداية تبدا مع البرد أو باعراض تشبه اعراض الانفلونزا لعدة أيام، تليها انهيار شديد (وغالبا ما يكون مميتا) في الجهاز التنفسي. تاريخيا كان معدل الوفيات بنسبة 92 ٪، ولكن عندما عولج مبكرا (انظر في هجمات عام 2001 الجمرة الخبيثة) : بلغت الوفيات بلغ 45 ٪.
وفي حالة تطور المرض إلى مرحلة المداهمة تكون نسبة الوفيات بنسبة 97 ٪ بغض النظر عن العلاج.
وتفيد التقارير ان العدوى القاتلة تنجم عن استنشاق ما يقرب من 10,000- 20,000 من الجراثيم، على الرغم من هذه الجرعة تختلف بين الأنواع المضيفة.
هناك تباين واسع مثل كل الأمراض لقابلية التأثير مع أدلة على أن بعض الناس قد يموتون من التعرض لأقل من ذلك بكثير، هناك القليل من الأدلة الموثقة على التحقق من العدد الدقيق أو متوسط من جراثيم اللازمة للعدوى. يعرف أيضا استنشاق الجمرة الخبيثة بمرض فارزي الصوف أو جامعي الثياب حيث أن هذه المهن هي أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب تعرضهم للمنتجات الحيوانية الموبوءة. ومن الممارسات الأخرى المرتبطة بالتعرض تشمل تقطيع قرون الحيوانات لصنع الأزرار، ومعالجة الشعر الخشن الذي يستخدم لتصنيع الفرش، والتعامل مع جلود الحيوانات. غير معروف إذا كانت جلود الحيوانات هذه جاءت من الحيوانات التي نفقت بسبب المرض أو من الحيوانات التي كانت ترقض على أرض عليها البكتيريا. ويستخدم هذا النمط من العدوى في الأسلحة البيولوجية.
الجمرة الخبيثة في الجهاز الهضميعدوى الجهاز الهضمي في البشر هي في أغلب الأحيان بسبب تناول لحوم مصابة بالجمرة الخبيثة، وتتصف العدوى بصعوبات خطيرة في الجهاز الهضمي، مثل وتقيؤ الدم، والإسهال الحاد، والاتهاب الحاد في الأمعاء، وفقدان الشهية. وتم العثور علي بعض الجروح في الامعاء والفم والحلق. بعد غزو البكتيريا لنظام الامعاء، ينتشر عبر مجرى الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يكثر السموم. يمكن أن تعالج التهابات الجهاز الهضمي ولكن عادة ما تكون النتيجة معدلات الوفيات من 25 ٪ إلى 60 ٪، على حسب سرعة البدء في العلاج.
الجمرة الخبيثة الجلديةتظهر الجمرة الخبيثة الجلدية في البشر مثل الحروق الجلدية، التي تشكل في نهاية المطاف قرحة لها مركز أسود (ندبة). تظهر الندبة سوداء في كثير من الأحيان كقرحة كبيرة، غير مؤلمة نخرية (تبدا كبثور جلدية مهيجة ولها حكة أو نقطة داكنة، تشبه إلى حد ما الخبز العفن) في موقع الإصابة. تتشكل الالتهابات الجلدية عموما داخل موقع البثور بين يومين إلى 5 أيام بعد التعرض. على عكس معظم الكدمات أو غيرها من الآفات، لا تسبب عادة عدوى الجمرة الخبيثة الجلدية عادة ألما.نادرا ما تكون قاتلة الجمرة الخبيثة الجلدية إذا عولجت،
ولكن من دون علاج حوالي 20 ٪ من حالات العدوى الجلدية تؤدي إلى تسمم الدم والوفاة.
العلاج والوقايةلا يمكن أن تنتشر الجمرة الخبيثة مباشرة من شخص لآخر، ولكن قد تتلوث ملابس وجسم المريض بجراثيم الجمرة الخبيثة. ويمكن إزالة التلوث بواسطة الغسيل الشامل بالماء والصابون المضاد للجراثيم. وينبغي أن تعالج مياه الصرف الصحي، بمادة مبيضة أو وكيل اخر مضاد للميكروبات. ويمكن إزالة التلوث من المواد بغليان المواد الملوثة في المياه لمدة 30 دقيقة أو أكثر. ويعتبر الكلور غير فعال في القضاء على الجراثيم والخلايا النباتية على الأسطح، على الرغم من أن الفورمالدهايد فعال. وحرق الملابس هي فعال جدا في القضاء على الجراثيم. بعد إزالة التلوث، وليس هناك حاجة إلى تحصين وعلاج أو عزل الأشخاص المتصلين بالمريض بالجمرة الخبيثة إلا إذا تعرضوا أيضا لنفس مصدر العدوى. العلاج المبكر بالمضادات الحيوية من الجمرة الخبيثة ضروري ويقلل التأخير بشكل كبير من فرص النجاة. يتضمن علاج الجمرة الخبيثة وغيرها من الالتهابات البكتيرية جرعات كبيرة من المضادات الحيوية عن طريق الحقن والفم، مثل الكينولون الفلوري، مثل السيبروفلوكساسين (سيبرو)، الدوكسيسيكلين الاريثروميسين، المكورة أو البنسلين. في الحالات المحتملة لاستنشاق الجمرة الخبيثة، الاتقاء العلاج بالمضادات الحيوية في وقت مبكر أمر حاسم لمنع احتمال الوفاة. في مايو 2009، قدم الجينوم البشري العلوم طلب الحصول على ترخيص دواء جديد يسمى raxibacumab (اسم العلامة التجارية ABthrax) المخصص لمعالجة حالات الطوارئ من استنشاق الجمرة الخبيثة.
إذا حدثت الوفاة من مرض الجمرة الخبيثة ويجب أن يعزل الجسم لمنع الانتشار المحتمل لجراثيم الجمرة الخبيثة. لا يقتل الدفن جراثيم الجمرة الخبيثة.
إذا كان الشخص مشتبها بموته من الجمرة الخبيثة، ينبغي اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب التلامس الجلدي مع الجسم الذي يحتمل أن يكون ملوث وبالسوائل الخارجة من فتحات الجسم الطبيعية. وينبغي أن يوضع الجسم في حجر صحى صارم. وينبغي أن تؤخذ عينة من الدم في حاوية مغلقة وتحليلها في مختبرات معتمدة للتحقق مما إذا كان مرض الجمرة الخبيثة هو سبب الوفاة. التصوير المجهري للعصيات مغلفة، عادة بأعداد كبيرة للغاية، في بقعة من الدم ملطخة الميثيلين الأزرق الملون (McFadyean صبغة) هو تشخيص كامل، على الرغم من ثقافة الكائن لا يزال المعيار الذهبي لتشخيص المرض. ومن المهم العزل الكامل للجسم لمنع نقل تلوث محتمل للآخرين. يجب استخدام الملابس الواقية المحكمة مثل القفازات المطاطية، المرايل المطاطية، والأحذية المطاطية عند التعامل مع الجسم. لاولا يجب كشف الجلد، وخاصة إذا كان يوجد جروح أو خدوش. يمفضل أدوات الحماية الشخصية التي تستعمل لمرة واحدة، ولكن إذا لم تتوفر، لا يمكن تحقيق إزالة التلوث عن طريق جهاز الأوتوكليف. وينبغي أن تعقم معدات الوقاية الشخصية والفلاتر، و/ أو تحرق وتدفن. تتراوح بكتيريا الجمرة الخبيثة bacillii بين 0.5-5.0 ميكرومتر في الحجم. ويجب على أي شخص يعمل مع الجمرة الخبيثة في الاشتباه أو الإصابة المؤكده لضحية ارتداء معدات التنفس قادرة على تنقية هذا الحجم من جسيمات أو أصغر. يوصي المعهد القومي الأميركي للصحة والسلامة المهنية وإدارة صحة وسلامة المناجم بالأقنعة مانعة للاستنشاق، مثل أقنعة نصف الوجه مع قدر عال من الكفاءة جزيئات الهواء فلتر.
وينبغي عزل لجميع الملابس الملوثة في أكياس بلاستيكية مزدوجة، وتعامل معاملة النفايات بيولوجية الخطرة. وينبغي أن ترتدي الضحية حقيبة جسم محكمة. وتعتبر الضحايا الميتة التي يتم فتحها ولا تحرق مصدرا مثاليا لجراثيم الجمرة الخبيثة. وحرق الضحايا هي الطريقة المفضلة للتخلص من الجسم. وينبغي أن لا تحنط أو تشرح الجثة دون وجود مختبر مجهز بالكامل ومدربين وعاملين مطلعين.
يؤدي التأخير لبضعة أيام فقط جعل هذا المرض غير قابل للعلاج ويجب أن ببدأ العلاج حتى في غياب الأعراض إذا أمكن، إذا اشتبه في التعرض للتلوث. تموت حيوانات المصابة بالجمرة الخبيثة في كثير من الأحيان دون أي أعراض واضحة. قد تشبه الأعراض الأولية نزلات البرد، التهاب الحلق، وحمى خفيفة، آلام في العضلات والشعور بالضيق. بعد بضعة أيام، قد تتقدم الأعراض إلى مشاكل حادة في التنفس والصدمة والموت في نهاية المطاف. يمكن أن تحدث الوفاة من حوالي يومين إلى شهر بعد الإصابة، تبلغ الأعراض ذروتها بعد حوالي 8 أيام من الإصابة.
ومن العروف سلالات الجمرة الخبيثة المقاومة للمضادات الحيوية.
في السنوات الأخيرة كانت هناك محاولات عديدة لتطوير أدوية جديدة ضد مرض الجمرة الخبيثة، ولكن الأدوية الموجودة فعالة إذا بدأ العلاج في وقت كافي.
يمكن أن يسمح الاكتشاف المبكر لمصادر عدوى الجمرة الخبيثة بأتخاذ تدابير وقائية. في رد فعل هجمات الجمرة الخبيثة أكتوبر 2001 ركبت دائرة بريد الولايات المتحدة (خدمة البريد الأميركية) أنظمة كشف بيولجية في مرافق إلغاء البريد واسعة النطاق. صيغت خطط استجابة أنظمة الكشف البيولجية بواسطة خدمة البريد الأميركية بالاشتراك مع المستجيبين المحليين بما في ذلك إطلاق قوات المطافي، والشرطة والمستشفيات والصحة العامة. تلقى العاملين في هذه المرافق تعليما حول الجمرة الخبيثة، وإجراءات الاستجابة والأدوية وقائية. بسبب تأخر الوقت اللازم لاحصول على التحقق النهائي في استخدام الجمرة الخبيثة، وقائية العلاج بالمضادات الحيوية للأفراد وربما يتعرض يجب أن تبدأ في أقرب وقت ممكن.
النموذج الأكثر فعالية للوقاية والتحصين ضد العدوى ولكن هذا يجب أن يتم في وقت مبكر جدا من التعرض للبكتيريا، وليس الحماية لأجل غير مسمى.
لقاحات الجمرة الخبيثة
المقالة الرئيسة: تطعيم الجمرة الخبيثة
لقاح الجمرة الخبيثة المرخص لها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (الهيئة)، وينتج من غير سلالة واحدة غير قاتلة من جراثيم الجمرة الخبيثة، يتم تصنيعها من قبل شركة BioPort، التابعة لBioSolutions. الاسم التجاري هو BioThrax، على الرغم من أنها عادة ما تسمى قاح الجمرة الخبيثة كثف (أفا). يدار في ست جرعات في السلسلة الأولية في 0، 2، 4 أسابيع و 6 و12 و18 شهرا ؛ حقن منشطة سنوية مطلوبة بعد ذلك للمحافظة على الحصانة.
خلافا لدول حلف شمال الأطلسي، طور السوفييت واستخدموا لقاح للجمرة الخبيثة، معروف باسم لقاح STI، ينتج في تبليسي، جورجيا. وله آثار جانبية خطيرة تقيد استخدامه على البالغين الأصحاء.
تنظيف الموقعيمكن لجراثيم الجمرة الخبيثة البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن في البيئة بعد إطلاقهم. أكثر طرق لتنظيف المواقع الملوثة بالجمرة الخبيثة شيوعا تستخدم عامل مؤكسد مثل البيروكسيدات، وأكسيد الإيثيلين، سانديا الرغوة، ثاني اكسيد الكلور (استخدم في مبنى هارت التابع لمجلس الشيوخ)، والمنتجات التي تحتوي على ماء الجافال هيبوكلوريت الصوديوم. هذه العوامل تدمر ببطء الجراثيم البكتيرية. وثمة حل التبييض لمعالجة الأسطح الصلبة ووافقت عليها وكالة حماية البيئة.
ويمكن خلط مواد التبييض التي أعدتها جزء واحد (5.25 ٪ -6.00 ٪) على جزء واحد والخل الأبيض لثمانية أجزاء من الماء. التبييض والخل يجب ألا تكون مجتمعة معا بشكل مباشر، لأن ذلك يمكن أن تنتج غاز الكلور. بل إن بعض المياه يجب أولا أن تضاف إلى التبييض (على سبيل المثال، وهما كوب ماء إلى كوب واحد من التبييض)، ثم الخل (على سبيل المثال، كوب واحد)، ومن ثم بقية الماء (على سبيل المثال، ستة أكواب). وينبغي أن الرقم الهيدروجيني للحل يتم اختبارها مع ورقة الاختبار الشريط ؛ والأسطح المعالجة يجب أن تبقى على اتصال مع حل التبييض لمدة 60 دقيقة (تكرار الطلبات سيكون ضروريا للحفاظ على الأسطح الرطبة).
ثناني أكسيد الكلور قد برزت بوصفها كمبيد بيولوجي يفضل ضد الجمرة الخبيثة المواقع الملوثة، وقد استخدمت في علاج العديد من المباني الحكومية على مدى العقد الماضي. والعائق الرئيسي هو الحاجة لعمليات موقعية لديها المتفاعلة على الطلب.
لتسريع العملية، وكميات قليلة من غير محفز سامة تتكون من الحديد وtetro - amido يغند macrocyclic ق هي مجتمعة مع كربونات الصوديوم، وبيكربونات وتحويلها إلى رذاذ. الصيغة الرش يتم تطبيقه على المنطقة الموبوءة، وتبعتها أخرى تحتوي على رذاذ طريقة التعبئة. باستخدام الأسلوب المحفز، والتدمير الكامل لجميع جراثيم الجمرة الخبيثة لا يمكن أن يتحقق في أقل من 30 دقيقة.
وهناك حافز المعايير رذاذ الحرة يدمر أقل من نصف الجراثيم في نفس المقدار من الوقت. أنها يمكن أن تكون ساخنة، ويتعرضون لأقسى المواد الكيميائية، وأنها لا تموت بسهولة.
تنظيفات في مجلس الشيوخ مبنى للمكاتب، ومرافق ملوثة عدة البريدية وغيرها من حكومة الولايات المتحدة ومباني المكاتب الخاصة أظهرت أن من الممكن إزالة التلوث، ولكنها تستغرق وقتا طويلا ومكلفا. إزالة مبنى مكتب مجلس الشيوخ من جراثيم الجمرة الخبيثة التكلفة 27 مليون دولار، وفقا لمكتب المحاسبة الحكومي. تنظيف برنتوود البريدية خارج واشنطن حيث التكلفة 130 مليون دولار واستغرق 26 شهرا. ومنذ ذلك الحين، وأحدث أساليب أقل تكلفة وضعت.
ويعتبر تنظيف المناطق الملوثة بالجمرة الخبيثة في المزارع وفي البرية أكثر صعوبة. قد تحرق الجثث، وعلى الرغم من أنه غالبا ما يستغرق فترة تصل إلى ثلاثة أيام لحرق جثة كبيرة وهذا ليس ممكنا في المناطق قليلة الخشب. قد يكون دفن الجثث، على الرغم من دفن الحيوانات الكبيرة عميقة بما يكفي لمنع الظهور من الجراثيم ويتطلب الكثير من القوى العاملة والأدوات باهظة الثمن. ذبائح كانت غارقة في الفورمالديهايد لقتل الجراثيم، على الرغم من هذه المسائل واضحة والتلوث البيئي. كتلة حرق الغطاء النباتي في مناطق واسعة تضم تفشى مرض الجمرة الخبيثة قد حوكم، وهذا، في حين المدمرة للبيئة، وأسباب الحيوانات السليمة للابتعاد عن منطقة مع جثث في البحث عن رعي الطازجة وتصفح. بعض العاملين في مجال الحياة البرية وقد جربت تغطية جثث جديدة مع الجمرة الخبيثة shadecloth والأشياء الثقيلة. هذا يمنع بعض الزبالين من فتح جثث، مما يسمح للبكتيريا معفن داخل الذبيحة لقتل الخلايا الخضرية عصيات الجمرة الخبيثة، ومنع sporulation. هذا الأسلوب أيضا سلبياتها، كما الزبالين مثل الضباع هي قادرة على اختراق أي ما يقرب من exclosure. حدوث مرض الجمرة الخبيثة السابق، التي طفت على السطح من تحت سطح الأرض من حركة الرياح في المنطقة المنكوبة بالجفاف مع المنضب الرعي والتصفح، ويمكن أن ينظر إليها باعتبارها شكلا من أشكال اعدام الطبيعية وخطوة أولى في إعادة تأهيل المنطقة.
تاريخ
اكتشافهأول من تعرف على البكتيريا التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة في عام 1875.
روبرت كوخ، وهو طبيب وعالم ألماني، عمله الرائد في أواخر القرن التاسع عشر كان أحد أول الإثباتات الأمراض يمكن أن تسببها الجراثيم. في سلسلة من التجارب الرائدة وكشف عن دورة الحياة، ووسائل انتقال الجمرة الخبيثة. لم تساعد تجاربه فقط في خلق فهم مرض الجمرة الخبيثة، ولكن أيضا ساعدت في الكشف عن دور الميكروبات في تسبب المرض في وقت كانت لا تزال فيه مناقشات عن نظرية الخلية مقابل نظرية التولد العفوي. تابع كوخ دراسة آليات الأمراض الأخرى، ومنح عام 1905 جائزة نوبل في الطب لاكتشافه البكتيريا المسببة للمرض السل. ويعتبر كوخ اليوم أحد أهم علماء الأحيا ومؤسس البكتريولوجيا الحديثة.
أول تطعيمفي مايو 1881 قام لويس باستور بإجراء تجربة عامة لشرح مفهومه للتلقيح. أعد مجموعتين من 25 نعجة وعنزة وبعض الأبقار. حقنت الحيوانات من مجموعة واحدة بلقاح مضاد للجمرة الخبيثة أعدت باستور مرتين، في الفترة الفاصلة من 15 يوما ؛ تركت المجموعة مراقبة غير ملقحة. بعد ثلاثين يوما من الحقن الأولى حقن كلا الفريقين ببكتريا حبة للجمرة الخبيثة. ماتت كل الحيوانات في المجموعة الغير ملقحة، في حين عاشت جميع الحيوانات في المجموعة التي تم تلقيحها.
بعد اتقان طريقة التطعيم طبق باستور المفهوم على لداء الكلب. ذهب في لتطوير لقاحات ضد الجدري والكوليرا، والحمرة والخنازير.
وأصبح القاح البشري للجمرة الخبيثة متاح في عام 1954. كانت هذه الخلية لقاحات مجانية بدلا من الخلية الحية باستور على غرار اللقاحات المستخدمة للأغراض البيطرية. أصبحت خلية تحسين اللقاح الحرة أصبحت متاحة في عام 1970.
الحرب البيولوجية
اختبرت الجمرة الخبيثة لأول مرة كسلاح بيولوجي من الوحدة 731 من الجيش الياباني Kwantung في منشوريا خلال ثلاثينات القرن العشرين، تضمنت بعض من هذه الاختبارات نقل العدوى المتعمدة للأسرى الحرب، وقتل الآلاف منهم. سميت الجمرة الخبيثة، في ذلك الوقت بالعامل N، كما تم التحقيق من قبل الحلفاء في الأربعينات. اختبر الجيش البريطاني أسلحة الجمرة الخبيثة Gruinard التجريبية على هذه الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا، في عام 1943. Gruinard أحرق أكثر من مرة على الأقل، ولكن اعتبارا من أواخر 1980s، كان لا يزال كثيفا الملوثة بجراثيم للسماح غير المحمية وصول الإنسان، مما يدل على جراءة من جراثيم الجمرة الخبيثة. الجمرة الخبيثة تسلحي كانت جزءا من مخزون الولايات المتحدة قبل تدميره في عام 1972. "



كولن باول يحمل قنينة نموذج لمرض الجمرة الخبيثة في حين يعطي عرضه على مجلس الأمن بالأمم المتحدة
يمكن للجراثيم الجمرة الخبيثة، واستخدمت كسلاح للحرب البيولوجية. أول حالات الحديثة وقعت عندما الإسكندنافية «مقاتلي الحرية» (الجماعات المتمردة) التي قدمتها هيئة الأركان العامة الألمانية استخدام الجمرة الخبيثة مع النتائج غير معروفة ضد الجيش الإمبراطوري الروسي في فنلندا في عام 1916. هناك تاريخ طويل في مجال الأسلحة البيولوجية البحوث العملية في هذا المجال. على سبيل المثال، في عام 1942 تجارب الأسلحة البيولوجية البريطانية ملوثة بشدة Gruinard جزيرة في اسكتلندا على جراثيم الجمرة الخبيثة من سلالة Vollum - 14578، مما يجعلها منطقة محظورة حتى تم تطهيرها في عام 1990. المحاكمات Gruinard تشارك اختبار فعالية على قنابل عنقودية من نون «قنبلة» سلاح بيولوجي. وبالإضافة إلى ذلك، تم إعداد خمسة ملايين «الكسب» من عصية الجمرة الخبيثة وتخزينها في بورتون داون في عملية «نباتي» سلاح مضاد للماشية المعدة للهجمات على ألمانيا من جانب سلاح الجو الملكي.
الكعك الماشية المصابة كان من المقرر أن أسقطت على ألمانيا في عام 1944. لكن أيا كانت تستخدم الكعك ولا القنبلة ؛ الكعك الماشية تم حرقها في عام 1945 في وقت متأخر.
في الآونة الأخيرة في روديسيا ذُكر أن الحكومة استخدمت ضد الجمرة الخبيثة الماشية والبشر في الفترة 1978-1979 خلال حربها مع القوميين السود.
وعادة ما يجري تلقيح الأفراد العسكرية الأمريكية والبريطانية ضد الجمرة الخبيثة قبل الخدمة الفعلية في أماكن الهجمات البيولوجية تعتبر تهديدا.
الاسهم تسليحه من الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة كانت قد دمرت في 1971-72 بعد الرئيس نيكسون امر تفكيك برامج الولايات المتحدة الحرب البيولوجية في عام 1969 وتدمير جميع المخزونات الموجودة من الأسلحة البيولوجية. ومن المعروف أن الأبحاث لا تزال في الولايات المتحدة بشأن سبل التصدي لهجمات بالأسلحة البيولوجية.
الاتحاد السوفياتي إنشاء وتخزينها 100 إلى 200 طن من جراثيم الجمرة الخبيثة على جزيرة فوزروزدنيا كانت مهجورة في عام 1992 ودمرت في عام 2002.
الحادث السوفياتي: 2 أبريل 1979
المقالة الرئيسة: Sverdlovsk anthrax leak
على الرغم من توقيع اتفاق عام 1972 وحتى نهاية إنتاج الأسلحة البيولوجية للحكومة من الاتحاد السوفياتي لديه برنامجا نشطا للأسلحة البيولوجية التي تضمنت إنتاج مئات الأطنان من الأسلحة الجمرة الخبيثة الصف بعد هذه الفترة. يوم 2 أبريل 1979 بعض الناس أكثر من مليون شخص يعيشون في سفيردلوفسك (التي تسمى الآن ايكاترينبرغ، روسيا)، على بعد حوالى 850 ميلا إلى الشرق من موسكو، وتعرضوا لإطلاق عرضي للجمرة الخبيثة من الأسلحة البيولوجية المعقدة يقع بالقرب من هناك. ما لا يقل عن 94 شخصا اصيبوا، منهم 68 على الاقل لقو حتفهم. توفي أحد الضحايا بعد أربعة أيام من الإفراج عنه، على مدار ثمانية عشر يوما في ذروة من الوفيات، وخلال الأسابيع الستة الماضية في وقت لاحق. تنظيف واسعة النطاق، واللقاحات والتدخلات الطبية تمكنت من انقاذ نحو 30 من الضحايا. تغطية واسعة وعمليات تدمير السجلات من الكي جي بي استمرت من 1979 وحتى الرئيس الروسي بوريس يلتسين اعترف هذا الحادث الجمرة الخبيثة في عام 1992. جين Guillemin ذكرت في عام 1999 على أن الجمع بين الروسي والولايات المتحدة فريق التحقيق في الحادث الذي وقع في عام 1992.ما يقرب من جميع العاملين في وردية الليل في مصنع للسيراميك مباشرة عبر الشارع من المرفق البيولوجي (مجمع 19) بالمرض، وتوفي أكثر. منذ أكثر من الرجال، كانت هناك شكوك من جانب حكومات حلف الناتو أن الاتحاد السوفياتي قد وضعت على أساس نوع الجنس للأسلحة محددة. وألقت الحكومة باللوم على تفشي المرض على استهلاك اللحوم الملوثة بالجمرة الخبيثة، وأمرت بمصادرة جميع اللحوم غير الخاضعة للتفتيش التي دخلت المدينة. كما أنها أمرت أن كل كلب شارد ق سيتم إطلاق النار وهذا الشعب ليس لديها اتصال مع الحيوانات المريضة. كان هناك أيضا الإخلاء الطوعي والجمرة الخبيثة برنامج التطعيم التي أنشئت لشعب 18-55.لدعم تستر القصة نشرت المجلات الطبية والقانونية السوفياتية مقالات عن تفشي هذا المرض في الثروة الحيوانية التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة في معهد جوته الاشخاص الذين يستهلكون اللحوم المصابة، والجمرة الخبيثة الجلدية في الاشخاص الذين كانوا على اتصال مع الحيوانات. وتمت مصادرتها جميع السجلات الطبية والصحية العامة بواسطة الكي جي بي. بالإضافة إلى مشاكل طبية ان سبب انتشار، كما أنه دفع الدول الغربية ليكون (مبرر) لمزيد من السرية المشبوهة السوفياتي برنامج الأسلحة البيولوجية وزيادة قدرتها على مراقبة المواقع المشتبه بها. في عام 1986 كان يسمح للحكومة الأمريكية للتحقيق في الحادث، وخلصت إلى أن التعرض لمرض الجمرة الخبيثة هو من الهباء الجوي من منشأة لإنتاج الأسلحة العسكرية. في عام 1992، اعترف الرئيس بوريس يلتسين انه «واثق تماما» بأن «الشائعات» حول الاتحاد السوفياتي انتهاك معاهدة الأسلحة البيولوجية في عام 1972 كان صحيحا. الاتحاد السوفياتي، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، قد وافقت على تقديم معلومات إلى الأمم المتحدة عن برامجها للأسلحة البيولوجية ولكنه لم يعرف أبدا المرافق واعترف لبرنامج الأسلحة.
الجمرة الخبيثة في الإرهاب البيولوجي
من الناحية النظرية يمكن زراعة جراثيم الجمرة الخبيثة مع الحد الأدنى من المعدات الخاصة والجماعية في السنة الأولى من التعليم الميكروبيولوجية، ولكن في الممارسة العملية الإجراء صعب وخطير. لتقديم كميات كبيرة من شكل رذاذ الجمرة الخبيثة مناسبة لحرب بيولوجية واسعة النطاق يتطلب المعرفة العملية، والتدريب، ومعدات متقدمة للغاية.
جراثيم الجمرة الخبيثة المركزة كانت تستخدم في أعمال الإرهاب البيولوجي في هجمات عام 2001 الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة، عن طريق إرسال رسائل بريدية تحتوي على الجراثيم. وأرسلت هذه الرسائل إلى عدة مكاتب إعلامية واثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين هما: توم داشل من داكوتا الجنوبية وباتريك ليهي من فيرمونت. ونتيجة لذلك، أصيب 22 شخصا وخمسة منهم. فقط بضعة غرامات من المواد واستخدمت في هذه الهجمات وفي آب / أغسطس 2008 وزارة العدل الأميركية أعلنت أنها تعتقد أن بروس ايفينز، وهو باحث كبير في مجال التحاليل البيولوجية يعمل لدى حكومة الولايات المتحدة، كان مسؤولا عن ذلك.كان
هذه الأحداث أيضا ولدت الكثير من الخدع الخبيثة.
بسبب هذه الأحداث، وتركيب دائرة الخدمات البريدية في الولايات المتحدة أنظمة الكشف ع ن الغازات البيولوجية في مراكز التوزيع الرئيسة، بنشاط مسح لمرض الجمرة الخبيثة (فحص فعال للأنثراكس) التي يجري نقلها عن طريق البريد.
تطهير البريدردا على هجمات الجمرة الخبيثة الخدع البريدية والخدمات البريدية في الولايات المتحدة بعض تعقيم البريد باستخدام عملية التشعيع بأشعة جاما والعلاج وفقا لصيغة انزيم الملكية التي قدمتها شركة سيبكو للصناعات المحدودة. في تجربة علمية قام بها طالب في مدرسة ثانوية، نشرت في وقت لاحق في المجلة الطبية لعلم السموم، واشارت ان المكواة الكهربائية المنزلي في وضعها الأكثر سخونة (على الأقل 400 °ف (204 °م) تستخدم لمدة 5 دقائق يجب أن تدمر كل جراثيم الجمرة الخبيثة في المغلف البريدي العادي.
انظر أيضًابيوووتش
الموت الأسود
الوحدة 731
برنامج التلقيح للتحصين من الجمرة الخبيثة
====
ذيفان الجمرة الخبيثة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العامل المميت لذيفان الجمرة الخبيثة
 undefined
X-ray crystal structure of the anthrax lethal factor bound to a small molecule inhibitor, bi-mfm3, 3-{5-[5-(4-chloro-phenyl)-furan-2-ylmethylene]-4-oxo-2-thioxo-thiazolidin-3-yl}-propionic acid.
 -------
ذيفان الجمرة الخبيثة (بالإنجليزية: Anthrax toxin)‏ هو سمين خارجي مكون من ثلاثة بروتينات تفرزه سلالات خبيثة من البكتيريا هي العصوية الجمرية. اكتشف هاري سميث السم لأول مرة في عام 1954. يتكون ذيفان الجمرة الخبيثة من بروتين مرتبط بالخلايا، يُعرف باسم مولد الضد الوقائي (PA)، ومكونان من الإنزيمات، يُطلق عليهما عامل الوذمة (EF) والعامل المميت (LF). تعمل مكونات البروتين الثلاثة هذه معًا لنقل آثارها الفسيولوجية. والمجمعات تحتوي على العناصر السمية داخل الخلية. في الاندوسوم، المكونات الأنزيمية للسموم توجه البروتين داخل سيتوبلازم الخلية المستهدفة. بمجرد دخول العصارة الخلوية، تعطل المكونات الأنزيمية للسموم وظائف الخلايا المناعية المختلفة. قد يؤدي السم حتى إلى تحلل الخلايا، كما هو ملاحظ في الخلايا البلعمية الكبيرة. سم الجمرة الخبيثة يسمح للبكتيريا بالتهرب من جهاز المناعة، والتكاثر، وفي النهاية قتل الحيوان المضيف.
=====
عصوية جمرية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عصوية جمرية
Bacillus anthracis.png
المرتبة التصنيفية نوع
التصنيف العلمي
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا بدائيات النوى
مملكة بكتيريا
عويلم Posibacteria
شعبة متينات الجدار
طائفة عصيات
رتبة رتبة العصويات
فصيلة العصويات
جنس عصوية
الاسم العلمي
Bacillus anthracis
 -------
العصوية الجمرية (BACILLUS anthracis) هي العامل المسبب للجمرة الخبيثة (مرض شائع يصيب الماشية وأحيانا البشر). وتعد العصوية الجمرية من مسبب المرض الإجباري الوحيد ضمن جنس العصوية. وهي بكتيريا موجبة غرام مكونة للأبواغ الداخلية وهي عصوية الشكل يبلغ عرضها 1.0–1.2 ميكرمتر بينما يتراوح طولها بين 3–5 ميكرومتر. وتستطيع النمو في الوسط الغذائي العادي وفي الظروف الهوائية واللاهوائية.
انظر أيضاعصوية ضارية
عصوية بحرية
عصوية قزمة

No comments:

Post a Comment

شرح تخطيط القلب الكهربائي ECG وتحديد الحالة من رسم القلب

من نةقع {الرابط في الصفحة }       شرح تخطيط القلب الكهربائي ECG وتحديد الحالة من رسم القلب صحة 2 أبريل 26, 2018 الوسوم:ECG, تخطيط القلب ال...