Sunday, July 16, 2023

التوبة وشروطها والنعيم المقيم لمن ضحت توبته{نسأل الله الجنة ونعوذ به من النار}

 

شروط التوبة

شروط التوبة

1-ترك

ترك الذنب هو أولي شرائط التوبة المقبولة، وما معني توبة من يستغفر الله من شرب الخمر والكأس مستقرة بين يديه.أو يعزم قلبه علي ترك الكذب ولسانه لا شغل له سوي افتراء الكذب. أو من يبارز الملك المعصية ثم يطلب منه الأمان!!.

إنها توبة..لكن توبة الكذابين وسلوك غير أولي المؤمنين، المستهزئين أحكام رب العالمين

أستغفر الله من استغفر الله من لفظة بدرت خالفت معناها

وكيف أرجوا إجابات الداعي وقد سددت بالذنوب عند الله مجراها

أما المؤمن فيقلع عن الذنب بتوبة، ويرجع إلي الله بدمعة، وتتجافي نفسه عن فراش المعصية، ويأنف قلبه من حياة الغفلة.

تنبيه

ولكن هل معني ذالك أن التائب يقلع عن ذنبه فلا يعود إليه أبدا.

كلا ففي الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم (ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة، أو ذنب هو مقيم عليه لايفارقه حتى يفارق الدنيا ، إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا ، إذا ذكر تذكر).

أخي التائب.. إقرأ هذا الحديث مرة ثانية.

تأمل وصفه لهذا العبد..بالمؤمن..نعم..المؤمن فكما أن لكل جواد كبوة، فلكل مؤمن زلة.كل مؤمن له نقطة ضعف يتسلل منها الشيطان وإليه ينفذ، لكنها جولة وليست معركة، وضربة وليت القاضية و فإذا جاءته الموعظة الصادقة والكلمة الهادية والنصيحة الراشدة يتذكر فيقلع، ويتذكر فيرجع وكان ذنبا لم يقع، وخطيئة لم ترتكب.

صمام أمان

تذكر: فلا يجاهر بالمعصية ولا تبجح بالخطيئة، ولا يرد النصيحة، ولا يرتكب الذنب ضاحكا حتى لا يدخل النار باكيا.

تذكر:ففارق المعصية، وأهل المعصية، ومكان المعصية وكل ما يذكر بالمعصية.

تذكر:فأدرك انه لحظة وقوعه في الذنب فهان في نظر الله وسقط من عينيه، فأوقعه في الذنب، ولو عز عنده وعلا لوقاه ونجاه أنقذه وهداه.

هل علمت الآن معني قوله تعالي (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون )فور وقوع الذنب منهم ، وبدور التقصير عنهم.

تذكروا قبل أن يرفع إبليس راية انصر فوق رؤوسهم ..فأخزوه قبل أن ينتفش، وأهانوه قبل أن يفتخر، وأردوه من شاهق إلي واد سحيق..كل ذالك كان بأنهم...تابوا.

  مهلة ست ساعات

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتبت واحدة)

ما هذا الكرم

نادي الله عز وجل الذين قالوا :إن الله ثالث ثلاثة ، وقالوا: إن الله هو المسيح ابن مريم ، فقال (أفلا يتوبون إلي الله ويستغفرونه)

لطيفة

قال ميمون بن مهران:الذكر ذكران:ذكر الله اللسان، وأفضل من ذالك، أن تذكره عند المعصية إذا أشرفت عليها.

تناسب طردي

يتناسب الإيمان طرديا مع دوام تذكر الذنب فكلما قوي الإيمان كان الذنب حاضرا في الأذهان، مستقرا في الوجدان ، وغدا عف نسي العبد ذنبه قبل مغادرة موقع الجريمة، وأضاف إلي الذنب وإلي الخطيئة خطيئة دون معاتبة نفس أو حتى تأنيب ضمير .

*محمد بن سيرين يذكر ذنبه بفضل إيمانه..أرعين سنة، قال رحمه الله: أصابني دين، فقلت:أصابني بذنب أذنبته منذ أربعين سنة.قلت لرجل ك يامفلس.

*ومكحول ..يذكر ذنبه سنة فيقول : رأيت رجلا ساجدا وهو يبكي فقلت : يرائي فحرمت البكاء من خشية الله سنة.

*والفضيل ..يذكر ذنبه خمسة أشهر فيقول: حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته.

وعليك أن تحدد منسوب الإيمان في قلبك في ضوء هذه العلاقة، وتسأل نفسك: كم من الأيام، بل كم من الساعات تظل متذكرا ذنبك نادما علي فعله..

عطايا في بلايا

قال النبي صلي الله عليه وسلم (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه).يحرمك رزقك لتفتقر إليه وتذل بين يديه، فيورثك بهذا الفقر غناه، ويعطيك بهذا الذل عزة، فما أكرم الله، وما أحلم الله، وما ألطف الله حين سلبنا ليوقظنا، وحرمنا ليعطينا..فمنعه ..صرخة تنبيه توقظ النائمين وتنبه الغافلين، والمؤمن يعلم هذا جيدا فيوقن أنه ما وقع بلاء بذنب، ولا صيد طير أو قطعت شجرة إلا بترك تسبيح، ولا نسيت سورة إلا بخطيئة (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ).

احذر مقدمات الذنب

كل ما أدى إلي حرام فهو حرام، ومن تمام إقلاعك عن الذنب إقلاعك عن مقدماته.

*إذا كنت تعلم من نفسك عدم صبرها عن النظر إلي الحرام، ثم دعيت إلي مكان تعرض فيه الفاحشة نفسها، وتبرز فيه المفاتن والعورات، فإن ذهابك إلي هذا المكان حرام.

*إذا علمت أن راحة جسمك في أن تنام 6ساعات مثلا ،ثم سهرت سهرا أدي بك إلي عدم إعطاء جسدك راحته،فضاعت منك صلاة الفجر من جراء ذالك ، فإن هذا السهر حرام .

إذا رافقت صحبة سيئة إذا ذكرت الله ألهوك، وإذا نسيت أضلوك، وإذا خمدت في قلبك شهوة أحيوها، أو استيقظ فيك ندم قتلوه، بحيث يكون سيرك معهم مقدمة الحرام، فإن مصاحبة هذه الرفقة حرام.

هذه وصية الزاهد العابد إبراهيم بن الأدهم حين قال لمن أراد التوبة:

(من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة من كان يخالطه وإلا..لم ينل مايريد).

لطيفة

قالت زبدة أخت بشر بن الحارث : (أثقل شيء علي العبد الذنوب ، واخف شيء عليه التوبة،فماله لا يدفع أثقل شيء بأخف شيء).

2-الندم

ولادة الندم

* تندم.. لأنه قد هالك ما كان منك من انخلاعك عن الاعتصام باله وقت وقوعك في الذنب، وفرحك عند الظفر به ، وقعوك عن تداركه وإصرارك عليه مع يقينك بنظر الله غليك واطلاعه عليك.

* تندم لأنك بعت رفقة الملائكة برفقة الشياطين، ومجاورة النبيين في الجنة بمجاورة الشياطين في النار، ورحمة الله ورضوانه بسخط الله وعصيانه.

* تندم لأنك بهذا الذنب بددت رأس مالك الذي هو وقتك ، وباليتك أنفقته فيما لا يفيد فحسب، وإنما بذلته فيما فيه ضررك وأخذك وهلاكك (فكلا أخذنا بذنبه )

* تندم...لان الله بشؤم هذا الذنب قد يقبضك عليه، فيختم لك بخاتمة السوء، ومن مات علي شيء بعث عليه.

* تندم..لأنك لا تضمن قبول توبتك و إن تبت، و لا تأخذ صكا من الله بالمغفرة إن استغفرت، و لهذا قال الحسن البصري: ترك الذنب أهون عليك من معالجة التوبة، و ما يؤمنك أن تكون أصبت كبيرة أغلق دونها باب التوبة، فأنت في غير معمل؟!

و للندم علامة

* إذا ندم ظل العبد ندمه ينمو في قلبه إلى أن يغسل ذنبه بدمعه، فتسقط الدموع من خشية الله لترتفع بالتائب إلى أعلى عليين، و اسمع هذه البشارة النبوية: " عينان لا تمسهما النار أبدا.. عين بكت من خشية الله".

* بل إن ابن عمر يزف إليك البشرى في صحيح قوله:" لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار.

* لذا يبكي النادم مستبشرا ببشارة النبي عليه الصلاة والسلام مستأنسا بما كان يفعله محمد بن المنكدر مقتديا به، حيث كان إذا بكى من خشية الله مسح وجهه و لحيته بدموعه وهو يقول:

بلغني أن النار لا تأكل موضعا مسته الدموع.

* و من لم يستطع عصر عينيه لتبكي فليتكلف البكاء إلى أن يرزقه الله هذه الدمعة المنجية.

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه:

من استطاع أن يبكي فليبكي و من لم يستطع فليتباك.

هدنة مع الذنوب

أخي التائب...لو لم يبك العاقل فيما بقي من عمره إلا على ضياع ما مضى منه من طاعة لكان خليقا أن يحزنه ذلك حتى الممات، فكيف بمن يستقبل ما بقي من عمره بمثل ما مضى من عصيانه، هب أن المسيء قد غفر له أليس قد فاته ثواب المحسنين؟!

أخي التائب... اهتف في جوف الليل ... ناد في الأسحار... ارفع صوتك بالنداء:

يا رب إن ذنوبي اليوم قد كثرت فما أطيق لها حصرا و لا عددا

و ليس لي بعذاب النار من قبل و لا أطيق لها صبرا و لا جلدا

فانظر الهي إلى ضعفي و مسكنتي و لا تذقني حرا للجحيم غدا

لطيفة

قال بكر بن عبد الله المزني:" الرجل يخرج إلى الصلاة فتفوته في الجماعة، فإذا حزن لذلك أعطاه الله فضل الجماعة".

3- العزم:

اعزم على أن لا ترجع إلى الذنب و لا تعود، و كن رجلا في ذلك فإذا وعدت فأوف، و إذا نويت فاصدق، و إذا عزمت فتوكل على الله.

عزائم الرجال

مر مالك بن دينار، يوما في السوق، فرأى بائع تين، فتاقت نفسه إلى التين، و لم يكن يملك ثمنه، فطلب إلى البائع أن يؤخره فرفض، فعرض مالك على البائع أن يرهن عنده حذاءه مقابل هذا التين فرفض ثانية، فانصرف مالك و اقبل الناس على البائع و اخبروه عن هوية المشتري، فبعث بغلامه إلى مالك بعربة التين كلها و قال لغلامه : إن قبلها منك فأنت حر لوجه الله.

وذهب الغلام إلى مالك واضعا في باله أن يبذل قصارى جهده لينال حريته، فإذا بمالك يقول له: اذهب إلى سيدك و قل له : إن مالك بن دينار لا يأكل التين بالدين، و إن مالك بن دينار حرم على نفسه أكل التين إلى يوم الدين.

قال الغلام: يا سيدي خذها، فإن فيها عتقي.

قال مالك: إن فيها عتقك فإن فيها رقي.

رأى مالك أن شهوته أذلته و أن بطنه أهانته، فأدب نفسه و حرم عليها أكل التين زجرا لها و تهذيبا.

فكيف لا يعزم هذه العزمة من استزله شيطانه و أخضعته شهوته فسقط في بئر الخطيئة؟! كيف هان عليه أن يرى نفسه ذليلة مهينة دون أن يمد لها يد المساعدة و ينتشلها من مستنقع الهوان؟!

عزم يفل الحديد

وعى سلمة بن دينار الدرس فلما مر بالجزارين قالوا له: هذا لحم سمين فاشتر قال: ليس عندي ثمنه، قالوا : نؤخرك، قال : أنا أؤخر نفسي.

ووعاه أيضا إبراهيم بن ادهم حين شكى إليه الناس و قالوا: إن اللحم غلا، فقال: أرخصوه ( أي لا تشتروه).

يــا أخــي.. اسمع هذا القول الناطق بالحكمة الذي نطق به ابن سمعون حين قال:

" رأيت المعاصي نذالة، فتركتها مروة، فاستحالت ديانة".

بل ابشر انك بمجرد هذا العزم تنهمر عليك البركات و يفيض عليك الخير ألم تسمع أبا حزم سلمة بن دينار و هو يقول في كلام تستضيئ به القلوب:

عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائر ، و إذا عزم العبد على ترك الآثام أتته الفتوح.

عجبا لعبد خائر العزم... ضعيف الهمة.. ليس له قوة إلا على الذنب، و ليس له عزم إلا على الخطيئة.

ألا من لقلب في الهوى غير منته و في الغي مطواع و في الرشد مكره

أساوره عـــن توبة فيقول لا فان قلت هذي فتنة قال أين هي

لطيفة

كان الفضيل بن عياض يقول للمجاهدين وهو يودعهم للقتال في سبيل الله:

عليكم بالتوبة، فإنها ما لا ترده السيوف.

🍿🏼🏼🏼

لماذا تتوب

عندما يفرح الرب

ما أغلى توبتك عند ربك.فهي مفتاح رضاه عنك وعنوان محبته لك وسر قربك منه وأقصر طرقك إليه..

أشرف وسام وأغلي مقام وغاية مرام..

لماذا تتوب

*لأن الله أمرك وأمر كل مؤمن معك (وتوبوا إلي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )فإذا كان المؤمن التائب يرجوا الفلاح ولا يستيقنه فماذا يصنع العاصي المصر علي الذنوب ؟

*لان ميزانك سينصب أمام عينيك يوم القيامة،فتوضع حسناتك في كفة وسيئاتك في كفة،ولا سبيل إلي ترجيح كفة الحسنات إلا بالتوبة النصوح التي تمحوا السيئات ،فترجح الكفة الأخرى ويكون الفوز المبين.

*لان التائب حبيب الرحمن، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، والعاصي إذ اذكر ذنبه فوجل منه قلبه محي عنه في أم الكتاب، وأنساه الله الحفظة.

*لأن حقوق الله علي عباده أعظم من أن يقوم بها احد،ونعمه أكثر من أن تحصي فتشكر،لذا فإن عباد الله الفطناء جبروا الكسر وسدوا الخل: إذا أصبحوا تابوا وإذا أمسوا تابوا .

*لان الله يحب التوابين ويحب الأوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين ويحب المخبتين.

*لأن إبليس تعلم باستمرار إغواءه لك مادمت حيا، وبحتمية إضلالك مادامت أنفاسك تصعد وتهبط فرد الله عليك بأن فتح لك باب التوبة مادمت مستغفرا. وإلي رحابه راجعا وعلي ذنبك باكيا.

*تتوب حتى يفرح الرب ن وتسعد الملائكة، وتغيظ الشيطان ،وتفرح الإخوان ،وتخزي الأعداء ،وتبيض صفحتك ،وترفع درجتك، وتوسع قرك ، وتعلي قدرك.

*تتوب حتى تجلب الخير،وتزيل الهم ، وتوسع الرزق،وتيسر الصعب ، وتحل البركات ن وتذل العقبات ، وتهب النفس الطمأنينة، والروح السكينة، والقلب الحياة.

*لان ربك يقول (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) فصار الناس احد الفريقين لا ثالث لهما، تائب أو ظالم فمن أي الفريقين أنت؟!.

🍅🍅🍅🍅🍅

اختبر توبتك

اختبر توبتك

الاستغفار شيء و التوبة شيء آخر...

الاستغفار كلام، و التوبة فعال. الاستغفار يتقنه المؤمن والمنافق، أما التوبة فلا يجيدها إلا المؤمن. الاستغفار إعلان الرجوع إلى الله، أما التوبة فإصلاح ما بينك و بينه.

لذلك قال سبحانه و تعالى:" استغفروا ربكم ثم توبوا إليه". فكل تائب لا يتبع سيئته بحسنة و معصيته بطاعة، فتوبته مجروحة مشكوك فيها، و لذلك لا تجد واحدا من الصالحين إلا وقد سلك هذا الطريق.

عمر بن الخطاب شغله بستانه عن الصلاة فتصدق به.

و كان ابنه عبد الله بن عمر على نفس الطريق ..كان إذا فاتته صلاة جماعة صلى إلى الصلاة التي تليها تطوعا و تنفلا.

و هذه أخت عمر بن عبد العزيز أم البنين تدخل عليها عزة فتسألها عن قول كثير فيها،

قضى كل دين قد علمت غريمه و عزة ممطول معنى غريمها

ما كان هذا الدين يا عزة؟! قالت : كنت قد وعدته قبلة، فتحرجت منها، فقالت أم البنين: أنجزيها له و إثمها علي، فأعتقت لكلمتها هذه أربعين رقبة!!

فأهم علا مات التوبة المقبولة أن يكون حالك بعد التوبة أفضل منك قبلها، و ذلك يفرض عليك أن تقتدي بعمر و ابن عمر و أم البنين، فتنشغل بإزالة آثار العدوان و بناء ما انهدم من الإيمان مستبشرا بقول الله عز وجل:" إن الحسنات يذهبن السيئات".

مستأنسا ببشارة النبي عليه الصلاة والسلام:

" و اتبع السيئة الحسنة تمحها".

تبدو نواجذك من شدة فرحك بقول واعظ الشام احمد بن عاصم الأنطاكي:

أصلح فيما بقي يغفر لك فيما مضى.

التوبة النصوح؟!

ما هــي؟!

قال عنها عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" أن يتوب من الذنب ثم لا يعود إليه كما لا يعود اللبن إلى الضرع".

و قال الحسن البصري: هي أن يكون العبد نادما على ما مضى، مجمعا على أن لا يعود فيه.

و قال الكلبي: يستغفر باللسان و يندم بالقلب و يمسك بالبدن.

و قال سعيد بن المسيب: يجمعها أربعة أشياء : الاستغفار باللسان و الإقلاع بالأبدان و إضمار ترك العود بالجنان و مهاجرة سيئ الإخوان.

احذر بعد توبتك أن ...

قال يحي بن معاذ:

زلة واحدة بعد التوبة أقبح من سبعين بعدها.

إغلاق باب التوبة

لا يغلق باب التوبة إلا عند:

1. طلوع الشمس من المغرب:

لقول النبي عليه الصلاة والسلام: " إن للتوبة باب عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق و المغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها" وهذا عند قيام الساعة و ظهور علاماتها.. يوم " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا".

 

 

2. الغرغرة و معاينة الملائكة:

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" لأنه في هذه الساعة تنكشف له الحجب فيرى الملائكة حاضرة لتقبض روحه، و عندها فقط يصدق ويؤمنوا هذا إيمان لا قيمة له و توبة لا طائل من ورائها.

و هذا هو قول بن عمر: التوبة مبسوطة ما لم ينزل سلطان الموت، و قول تابعي البصرة أبو مجلز لاحق بن حميد السنوسي: لا يزال العبد في توبة ما لم يعاين الملائكة.

🌏🌏🌏🌏🌏

المعين في إغاثة التائبين

المعين في إغاثة التائبين

1- قصر الأمل:

اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا هكذا أوصاك رسول الله عليه الصلاة والسلام.

أخي.. يا من آخر توبته و استحلى نومته.. كيف بك يا هذا إذا نزل بك الموت و أنت غير تائب؟ أعقدت مع ملك الموت عقدا يضمن عدم مجيئه فجأة؟ اطلعت على الغيب فعلمت موعد موتك أم اتخذت عند الرحمن عهدا أن لا يقبض روحك حتى تتوب؟؟

أخي التائب.. حذار من التسويف فإنها بضاعة المفلسين و رأس مال المبطلين الذين قال الله عز وجل فيهم:" الشيطان سول لهم وأملى لهم".

قال الحسن في تفسيرها: زين لهم الخطايا و مد لهم في الأمل.

و قال الله عز و جل فيهم: " بل يريد الإنسان ليفجر أمامه".

قال ابن عباس في تفسيرها: يقدم الذنب و يؤخر التوبة.

و قال الله عز وجل فيهم:" و يقذفون بالغيب من مكان بعيد".

قال عكرمة في تفسيرها: إذا قيل لهم توبوا قالوا: سوف.

و المسوف مثله كمثل رجل أراد اقتلاع شجرة و في الموعد المحدد قال: أؤخرها يوما ثم جاء اليوم التالي فقال أؤخرها يوما آخر و لا يدري المسكين انه كلما تأخر كلما ازداد رسوخ الشجرة و صعب اقتلاعها.

زينت بيتك يا هذا و ملأته و لعل غيرك صاحب البيت

و المرء مرتهن بسوف و ليتني و هلاكه في السوف و الليت

2- مجالسة التوابين:

و هي وصية الفاروق رضي الله عنه حين أمرنا :

جالسوا التوابين فإنهم ارق أفئدة.

يا سادة.. يا كرام..

الفقراء يلتمسون موائد الأغنياء طمعا في صدقة أو بر أو زكاة أو إحسان فان فاتهم كل هذا لم يعدموا وجبة العشاء.

أفلا يلتمس من افتقروا إلى الحسنات موائد أغنياء الطاعات و أرباب القربات و عشاق السجدات رجاء حضور قلب أو إجابة دعوة أو نزول رحمة أو محاسبة ملك.

إخواني...تعرضوا للصالحين حتى يملوكم و لازموهم حتى تضجروهم فيتخلص احدهم منكم بدعوة فتكون الإجابة والهناء كما حدث مع علي بن عبد الرحيم الغضائري الذي قال : دققت على السري بن مغلس بابه وكان يذكر الله فسمعته يقول اللهم من شغلني عنك فاشغله بك عني فكان من بركة دعائه أني حججت من حلب ماشيا على قدمي أربعين عاما!!

لطيفة

قال ابن عطاء الله السكندري:ربما كنت مسيئا فأراك الإحسان منك صحبتك من هو أسوا حالا منك.

3- مشاهدة النعم و رؤية التقصير:

ما أكثر نعم الله على عباده وما اجلها و ما اشد تقصيرنا في شكرها و مع ذلك لم يحرمنا وما أكثر ما عصينا المنعم ومع هذا لم يمنعنا وما أكثر المرات التي استوجبنا فيها غضبه لكنه لم يطردنا و التفكر في هذا المعنى اكبر معين على الحياء من الرب عز وجل و من ثم .. التوبة و يظهر هذا المعنى ( انهمار النعم و مشاهدة التقصير) واضحا جليا في حديث سيد الاستغفار الذي يكافئ الله عبده أن هو قاله حين يصبح ثم مات من يومه بان يدخله الجنة و إذا قاله حين يمسي فمات من ليلته بان يدخله الجنة.

سيد الاستغفار

اللهم أنت ربي لا اله أنت خلقتني و أنا عبد و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنوبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

4- معرفة سعة عفو الله"

أخي التائب.. اعرف مع من تتعامل أنت تتعامل مع الذي عرض التوبة على الكفار و فتح طريق الرجعة أمام الفجار و أمهل بكرمه الأشرار تتعامل مع من رحمته سبقت غضبه و عفوه سبق عقابه مع من لو عفا عن الخلق – كل الخلق- ما نقص ذلك من ملكه شيئا مع من قال عن نفسه:" ما يفعل الله بعذابكم أن شكرتم و آمنتم ".

اسمه... التواب و لو لم تذنب لما عرف بهذا الوصف في الكتاب وهل من توبة من غير ذنب؟ بل أعظم الذنوب عنده: استقلال عفوه و استبعاد رحمته.

أجمل الأقوال قول العبد: يا رب أذنبت... يا رب اخطات... يا رب اسات... ليأتي الرد سريعا من التواب الرحيم: يا عبد غفرت...يا عبد سامحت... يا عبد صفحت.

إن الملوك إذا شابت عبيدهم في رقهم عتقوهم عتق أبرار

و أنت يا سيدي أولى بذا كرما قد شبت في الرق فاعتقني من النار

 

و ماذا بعد الكلام

 

* جدد توبتك كل ليلة قبل أن تنام و حقق شروطها فلعلها تكون آخر نومة تنامها لتستيقظ بعدها على يوم القيامة.

* اعد الحقوق المغتصبة إلى أصحابها فهذا من تمام التوبة.

* من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق فرجا و من كل هم مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب.

* استغفر الله في اليوم مائة مرة و ابسط صيغ الاستغفار ( استغفر الله العظيم).

* اتبع السيئة الحسنة تمحها، امح العمل بالعمل و امسح السوء بالحسن و اعلم أن من علامات التوبة المقبولة أن تكون بعد التوبة أفضل منك قبلها

* من علامات التائب الصادق: رقة القلب و غزارة الدمع و طلب النصيحة من الغير و الإقبال على مجالس الذكر و استقلال نعم الدنيا و التفكر في أمر الآخرة.

* فارق رفقة السوء و إن فاتك مصاحبة حامل المسك فلا تطلبن جوار رفيق السوء فانه نافخ كير يحرق ثيابك وتجد منه ريحا خبيثة و تذكر:

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.

* لا تنس سيد الاستغفار حين تصبح وحين تمسي.

* احرص على تنمية إرادتك و بناء روحك و ذلك بمخالفة عاداتك نم وأنت مستيقظ و استيقظ وأنت من أعماق النوم ( صلاة الفجر) و كل و أنت شبعان وصم وأنت جائع( صيام التطوع).

و خالف النفس و الشيطان واعصهما و إن هما محضاك النصح فاتهم

و لا تطع منهما خصما و لا حكما فأنت تعلم كيد الخصم و الحكم

🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀

الموعد الجنة

الموعد الجنة

من عرف اشتاق..

و من اشتاق بذل..

و من بذل هنا تعلم هناك

فمع هذه الكلمات حثا و تشويقا و جذبا و ترغيبا إلى جنة الخلد..

فيا عجبا!!

قال ابن قيم الجوزية في كتابه "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح":

فيا عجبا.. من سفيه في صورة حليم و معتوه في مسلاخ عاقل اثر الحظ الفاني الخسيس على الحظ الباقي و باع جنة عرضها السماوات و الأرض بسجن ضيق بين أصحاب العاهات و البليات و مساكن طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بدور ضيقة آخرها الخراب والبوار و أبكارا عربا أترابا كأنهن الياقوت و المرجان بأخريات سيئات الأخلاق مسافحات أو متخذات أخدان و انهارا من خمرة لذة للشاربين بشراب نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا و الدين و لذة النظر إلى وجه العزيز الكريم بالتمتع برؤية الوجه القبيح الدميم و سماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف و الألحان و الجلوس على منابر اللؤلؤ و الياقوت يوم المزيد بالجلوس في مجالس الفسق مع كل شيطان مريد.

مقارنة

قال الفضيل بن عياض:

لو كانت الدنيا ذهبا يفنى و الآخرة خزفا يبقى لكان ينبغي أن تؤثر خزفا يبقى على ذهب يفنى فكيف و الدنيا خزف يفنى و الآخرة ذهب يبقى؟!

قال ابن عباس رضي الله عنه:

" ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء".

الأسماء واحدة لكن كل شيء غير الأسماء مختلف.. المعنى..الشكل..الطبيعة..كل شيء.

و إليك بعض نماذج من النعيم و ساترك إليك أمر إجراء المقارنة بينه و بين نعيم الدنيا:

1- عنب الجنة:

عن ابن عباس رضي الله عنه في صلاة الكسوف قال الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام: يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك تكعكعت ( تراجعت عنه) فقال عليه الصلاة والسلام:" إني رأيت الجنة فتناولت عنقودا و لو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا".

سبحان الله و تبارك الله و تقدس الله وهذا العنقود كان مثله عند الصحابي الجليل خبيب بن عدي رضي الله عنه لما اسر حيث حبسه الكفار في بيت و قيدوه بالحديد فدخلت عليه جارية اسمها ماوية قالت فرأيت في يده عنقود عنب الحبة منه كرأس الرجل و ما في مكة يومئذ ثمرة و انه لموثق بالحديد!!

لا شك أن هذا العنقود كان عنقودا من عناقيد الجنة كرامة منحها الله عز وجل للشهيد المبارك خبيب رضي الله عنه ربطا على قلبه و تسلية لروحه و نفسه.

تأمل عبد الله بن عمر في عناقيد الجنة و ما ورد في صفتها فزاد في التفاصيل و قرب الصورة أكثر فأكثر فقال في مجلس له بالشام: إن عنقودا من عناقيدها من ها هنا إلى صنعاء!!

لطيفة

قال يحي بن معاذ: الهي.. خلقت الجنة و آسيت الكفار منها و خلقت الملائكة غير محتاجين لها و أنت مستغن عنها فلمن تكون الجنة؟!

2- شجر الجنة ونخيلها:

شجر الجنة ما أحلاه من شجر!!شجرها غير شجر الدنيا و اسمع إلى تأكيد النبي عليه الصلاة والسلام و جزمه بأنه:" ما في الجنة شجرة إلا و ساقها من ذهب".

هذا عن ساقها أما طولها فحدث و لا حرج و يكفيك أن تعرف:" إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع في ظلها مائة عام ما يقطعها".

فيا ترى هل يتحمل عقلك التفكير في هذه العظمة؟! أو هل يخطر على بالك هذا النوع من خلق الله؟!

و خذ فوق ذلك ما أخبرك به حميد بن هلال عن نخيل الجنة و يا له من نخيل : نخيل الجنة جذوعها ياقوت و عشها ذهب و سعفها حلل و ثمرها اشد بياضا من الثلج و الين من الزبد و أحلى من العسل.

اغرس نخلة

قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: من قال سبحان الله العظيم و بحمده غرست له نخلة في الجنة".

3- نساء الجنة:

إنها الحور العين.. و ما الحور ؟!الواحدة منهن حوراء عيناء جميلة حسناء بكر عذراء جفنها فاتر حسنها باهر جمالها زاهر دلالها ظاهر كحيل طرفها عذب نطقها عسل ريقها عجب خلقها حسن خلقها زاهية الحلي بهية الحلل كثيرة الوداد عديمة الجفاء قد قصرت طرفها عليك فلم تنظر إلى سواك و تقربت إليك بكل ما وافق هواك لو برز ظفرها ليلا لطمس بدر التمام و لو بدا معصمها لأسر كل الأنام و لو ظهر سوارها ليلا لانمحى عن الكون الظلام هل أن تعلم أن زوجتك من الحور تدعو لك كل يوم اللهم أعنه على دينك و اقبل بقلبه على طاعتك و بلغه إلينا بعزتك يا ارحم الراحمين تدعو لك لكنك لا تسمع لان الغفلة سدت أذنك.

سبق و أن رغبك ابن عباس في خطبتها فقال: لو أن امرأة من نساء أهل الجنة بصقت في سبعة أبحر لكانت تلك الأبحر من العسل.

و حفزك شهر بن حوشب في الزواج منها في قوله: إن الرجل من أهل الجنة ليتكئ اتكاءة واحدة قدر سبعين سنة يحدث بعض نسائه ثم يلتفت الالتفاتة فتناديه أم لنا فيك نصيب؟!فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا من الذين قال الله فيهم:" و لدينا مزيد" فيتحدث معها ثم يلتفت الالتفاتة فتناديه: أما لنا فيك نصيب؟ فيقول: من أنت ؟ فتقول: أنا من الذين قال الله عنهم:" فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة أعين".

و أرشدك خالد بن معدان إلى ما تصنع الحور عند القتال فقال: أن الحور العين إذا كان زحف تزين و تطيبن و نزلن حتى يكن كالصفوف قال: فتقول لصويحباتها: أما ترين زوجي كيف غلب أزواجكن؟!فان حمل عليه فانكشف استحيت و غطت وجهها و قالت وسواتاه و إن قتل أخذته فلم تدع قطرة من دمه إلا جعلته في كفها ثم ضمته إلى نحرها.

و بعد كل هذا الوصف اسمع صيحة التعجب التي أرسلها لك و لإخوانك الشباب الحسن البصري و جاء فيها: يا معشر الشباب... أما تشتاقون إلى الحور العين؟!

هذا المهر فأين الخاطب؟!

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" من كتم غيظا وهو قادر على إن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء".

و قال عليه الصلاة والسلام:" للشهيد عند الله سبع خصال- منها- و يزوج اثنتين و سبعين زوجة من الحور العين".

مهرها القرآن

اشترى بعضهم حوراء بصداق 30 ختمة للقرآن فنام ليلة قبل إن يكمل ورده فرآها في منامه تقول:

أتخطب مثلي و عني تنام و نوم المحبين عنا حرام

لأنا خلقنا لكل امرئ كثير الصلاة براه الصيام

4- سحاب الجنة:

قال كثير بن مرة: بلغنا إن من المزيد إن تمر السحابة بأهل الجنة فتقول: بم تحبون إن أمطركم فلا يتمنون شيئا إلا و أمطروه قال كثير: والله لئن أشهدني الله هذا الموقف لأطلبن إليها إن تمطرني بالحور العين.

ونحن ندعوا الله أن نرزق هذا المطر ،وان يظلنا هذا السحاب ، لأننا نحسن الظن بالله فنحسن العمل ،ومن هذه صفته فليشغل نفسه اليوم في أي نوع من المطر يتمناه .

لطيفة

أخي الحبيب..

 

الدار جنة عدن عن عملت بما بما يرضي الإله وإن فرطت فالنار

هما محلان ما للناس غيرهم فانظر لنفسك ماذا أنت تختار

5-سعة عرض الجنة

قال الله عز وجل (وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)

وإنما ذكر العرض لأنه دائما أقصر من الطول ، فإذا كان العرض هو السموات والأرض فكيف بالطول ؟

سمع عمير بن الخيام هذه الآية فانطلق ينشدا فرحا مسرورا:بخ بخ ،فسأله النبي صلي الله عليه الصلاة والسلام :ما الذي حملك علي قولك بخ بخ ؟ فقال:رجاء إن أكون من أهلها فقال له النبي صلي الله عليه وسلم:فأنت من أهلها.

تلقف هذه البشري عمير فعلم أنه لم يبق بينه وبين دخول الجنة عقبة سوي إن يضرب بالسيف فيدخلها ، وكان في يده تمرات ،فتذكر إن ما في الجنة خير وأبقي ، وأن تمر الجنة احلي من تمر الدنيا، فألقي الدنيا من يده وقذف بها وراء ظهره، وقال : إنها لحياة طويلة حتى آكل هذه التمرات،وانطلق مسرعا ..قاتل ..قتل.دخلها.

لطيفة

قال محمد بن الحنفية

(إن أبدانكم هذه ليس لها أثمان إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها )

6-ريح الجنة

قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم (فإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام).

لئن كان عرض الجنة هو الذي أثار عمير بن الحمام فإن ريحها هي التي حركت انس بن النضر ،هذه الريح شمها أنس رضي الله عنه يوم أحد فانطلق يصيح في الناس : واها لريح الجنة.. إني لأجد ريحها خلف أحد..فهزه الشوق إلي الجنة بعد أن استنشق ريحها ولم يطق الانتظار ، وأبلي بلاء حسنا حتى استقبل بجسده العاري بضعا وثمانين ضربة بسيف أو طعنة برمح أورمية بسهم ، ولم تعرفه أخته إلا ببنانه، ليخلد الله ذكره بعد ذالك في القرآن وينزل فيه قول الله عز وجل (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ).

أختاه احذري

أختاه..لن تدخلي الجنة ولن تجدي ريحها إذا كنت أحد صنفين ، عناهما رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله( صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).

البخيل كل البخل

قالت أم البنين: البخيل كل الخل من بخل عن نفسه بالجنة.

7-بيوت الجنة

(الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب ، وملاطها المسك الأذفر ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وتربتها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا ييأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلي ثيابهم ، ولا يفني شبابهم)

الكلام السابق حديث صحيح أخبر به النبي صلي الله عليه وسلم.

لو سمحت..أعد قراءته ..أعد وتأمل في كل كلمة..كل كلمة.

اختار لك أنا كلمة (الياقوت) واسمع في صفته التي أخبر بها النبي صلي الله عليه وسلم فقال (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ، ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا مابين المشرق والمغرب).

بيتك في الجنة من وسط ملايين بل مليارات البيوت ، ستعرفه أكثر مما كنت تعرف بيتك الذي كنت تسكنه في الدنيا مع انك لم تره قبل ذالك ، ولم تذهب إليه قط، لكن الله يلقي في روعك هذه المعرفة، أقسم علي ذالك الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم (فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا).

كيف تبني بيتك في الجنة

حضر عمرو بن طفيل مجلسا لعمر بن الخطاب ، وكانت يده قطعت يوم معركة اليمامة، وبينما هم جلوس إذ حضر الطعام فتنحي عمرو عنه ، فالتفت إليه عمر وقال : لعلك تنحيت لمكان يدك ؟قال عمرو: أجل قال عمر : والله لا أذوق طعاما حتى تناله بيدك، ما في الحاضرين من بعضه في الجنة غيرك ..

8-أبواب الجنة

عدد أبوابها ثمانية لقول النبي صلي الله عليه وسلم (الجنة لها ثمانية أبواب)

أما عن سعة هذه الأبواب فشانه شان كل ما في الجنة.. لا يخطر علي عقل بشر، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن مابين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام ).

فهل نطمح أن نكون من هذا الزحام، وماذا قدمت في سبيل ذالك ؟ أين صحيفة أعمالك؟ أين دلالة إيمانك ؟عملك الصالح وحده هو المفتاح الذي تفتح به أبواب الجنة، ليست الأماني ..ليست الأحلام ..ليست كلمات اللسان ، ليس غير الأعمال فاصنع مفاتيحك من الآن ياهمام.

الصديق يصدق

أبو بكر الصديق رضي الله عنه أراد إن يدخل الجنة من الأبواب الثمانية، وقدم بين يدي ذالك عملا صالحا متقبلا ثم ما أراد.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ، من كان أهل الصلاة دعي من أبواب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة)

قال أبو بكر : هل يدعي أحد من تلك الأبواب كلها: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : نعم ، وأرجوا إن تكون منهم .

الأبواب المغلقة

قال سالم بن عبد الله بن عمر: رأيت في المنام كأن ثمانية أبواب للجنة فتحت إلا باب واحد، فقلت: ما شأن هذا الباب؟ فقيل: هذا باب الجهاد ولم تجاهد، فأصبحت وأنا أشتري الظهر (الفرس الذي يقاتل عليه).

9-نوم الجنة

في الدنيا يعرف المرء معاني النصب والتعب والكد والشقاء، وهذه الكلمات لا وجود لها في قاموس الجنة حيث الراحة الأبدية فلا تعب ، والطمأنينة السرمدية فلا هم أو حزن، ولان أهل الجنة لا يتعبون فهم لا ينامون ، لان النوم إنما هو راحة المكدودين والكادحين، ولا كد هناك أو كدح.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (النوم اخو الموت ولا يموت أهل الجنة).

10-نور الجنة

ولأنه ليس في الجنة نوم فلا حاجة لوجود ليل، فلا ليل في الجنة، بل هي نور يعقبه نور وضياء يتلوه ضياء.

قال القرطبي وغيره : ليس في الجنة ليل ونهار ، وليس فيها شمس ولا قمر ، وغنما هم في نور دائم أبدا، وإنما يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب ، ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب

الموعد الجنة

الموعد الجنة

من عرف اشتاق..

و من اشتاق بذل..

و من بذل هنا تعلم هناك

فمع هذه الكلمات حثا و تشويقا و جذبا و ترغيبا إلى جنة الخلد..

فيا عجبا!!

قال ابن قيم الجوزية في كتابه "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح":

فيا عجبا.. من سفيه في صورة حليم و معتوه في مسلاخ عاقل اثر الحظ الفاني الخسيس على الحظ الباقي و باع جنة عرضها السماوات و الأرض بسجن ضيق بين أصحاب العاهات و البليات و مساكن طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بدور ضيقة آخرها الخراب والبوار و أبكارا عربا أترابا كأنهن الياقوت و المرجان بأخريات سيئات الأخلاق مسافحات أو متخذات أخدان و انهارا من خمرة لذة للشاربين بشراب نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا و الدين و لذة النظر إلى وجه العزيز الكريم بالتمتع برؤية الوجه القبيح الدميم و سماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف و الألحان و الجلوس على منابر اللؤلؤ و الياقوت يوم المزيد بالجلوس في مجالس الفسق مع كل شيطان مريد.

مقارنة

قال الفضيل بن عياض:

لو كانت الدنيا ذهبا يفنى و الآخرة خزفا يبقى لكان ينبغي أن تؤثر خزفا يبقى على ذهب يفنى فكيف و الدنيا خزف يفنى و الآخرة ذهب يبقى؟!

قال ابن عباس رضي الله عنه:

" ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء".

الأسماء واحدة لكن كل شيء غير الأسماء مختلف.. المعنى..الشكل..الطبيعة..كل شيء.

و إليك بعض نماذج من النعيم و ساترك إليك أمر إجراء المقارنة بينه و بين نعيم الدنيا:

1- عنب الجنة:

عن ابن عباس رضي الله عنه في صلاة الكسوف قال الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام: يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك تكعكعت ( تراجعت عنه) فقال عليه الصلاة والسلام:" إني رأيت الجنة فتناولت عنقودا و لو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا".

سبحان الله و تبارك الله و تقدس الله وهذا العنقود كان مثله عند الصحابي الجليل خبيب بن عدي رضي الله عنه لما اسر حيث حبسه الكفار في بيت و قيدوه بالحديد فدخلت عليه جارية اسمها ماوية قالت فرأيت في يده عنقود عنب الحبة منه كرأس الرجل و ما في مكة يومئذ ثمرة و انه لموثق بالحديد!!

لا شك أن هذا العنقود كان عنقودا من عناقيد الجنة كرامة منحها الله عز وجل للشهيد المبارك خبيب رضي الله عنه ربطا على قلبه و تسلية لروحه و نفسه.

تأمل عبد الله بن عمر في عناقيد الجنة و ما ورد في صفتها فزاد في التفاصيل و قرب الصورة أكثر فأكثر فقال في مجلس له بالشام: إن عنقودا من عناقيدها من ها هنا إلى صنعاء!!

لطيفة

قال يحي بن معاذ: الهي.. خلقت الجنة و آسيت الكفار منها و خلقت الملائكة غير محتاجين لها و أنت مستغن عنها فلمن تكون الجنة؟!

2- شجر الجنة ونخيلها:

شجر الجنة ما أحلاه من شجر!!شجرها غير شجر الدنيا و اسمع إلى تأكيد النبي عليه الصلاة والسلام و جزمه بأنه:" ما في الجنة شجرة إلا و ساقها من ذهب".

هذا عن ساقها أما طولها فحدث و لا حرج و يكفيك أن تعرف:" إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع في ظلها مائة عام ما يقطعها".

فيا ترى هل يتحمل عقلك التفكير في هذه العظمة؟! أو هل يخطر على بالك هذا النوع من خلق الله؟!

و خذ فوق ذلك ما أخبرك به حميد بن هلال عن نخيل الجنة و يا له من نخيل : نخيل الجنة جذوعها ياقوت و عشها ذهب و سعفها حلل و ثمرها اشد بياضا من الثلج و الين من الزبد و أحلى من العسل.

اغرس نخلة

قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: من قال سبحان الله العظيم و بحمده غرست له نخلة في الجنة".

3- نساء الجنة:

إنها الحور العين.. و ما الحور ؟!الواحدة منهن حوراء عيناء جميلة حسناء بكر عذراء جفنها فاتر حسنها باهر جمالها زاهر دلالها ظاهر كحيل طرفها عذب نطقها عسل ريقها عجب خلقها حسن خلقها زاهية الحلي بهية الحلل كثيرة الوداد عديمة الجفاء قد قصرت طرفها عليك فلم تنظر إلى سواك و تقربت إليك بكل ما وافق هواك لو برز ظفرها ليلا لطمس بدر التمام و لو بدا معصمها لأسر كل الأنام و لو ظهر سوارها ليلا لانمحى عن الكون الظلام هل أن تعلم أن زوجتك من الحور تدعو لك كل يوم اللهم أعنه على دينك و اقبل بقلبه على طاعتك و بلغه إلينا بعزتك يا ارحم الراحمين تدعو لك لكنك لا تسمع لان الغفلة سدت أذنك.

سبق و أن رغبك ابن عباس في خطبتها فقال: لو أن امرأة من نساء أهل الجنة بصقت في سبعة أبحر لكانت تلك الأبحر من العسل.

و حفزك شهر بن حوشب في الزواج منها في قوله: إن الرجل من أهل الجنة ليتكئ اتكاءة واحدة قدر سبعين سنة يحدث بعض نسائه ثم يلتفت الالتفاتة فتناديه أم لنا فيك نصيب؟!فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا من الذين قال الله فيهم:" و لدينا مزيد" فيتحدث معها ثم يلتفت الالتفاتة فتناديه: أما لنا فيك نصيب؟ فيقول: من أنت ؟ فتقول: أنا من الذين قال الله عنهم:" فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة أعين".

و أرشدك خالد بن معدان إلى ما تصنع الحور عند القتال فقال: أن الحور العين إذا كان زحف تزين و تطيبن و نزلن حتى يكن كالصفوف قال: فتقول لصويحباتها: أما ترين زوجي كيف غلب أزواجكن؟!فان حمل عليه فانكشف استحيت و غطت وجهها و قالت وسواتاه و إن قتل أخذته فلم تدع قطرة من دمه إلا جعلته في كفها ثم ضمته إلى نحرها.

و بعد كل هذا الوصف اسمع صيحة التعجب التي أرسلها لك و لإخوانك الشباب الحسن البصري و جاء فيها: يا معشر الشباب... أما تشتاقون إلى الحور العين؟!

هذا المهر فأين الخاطب؟!

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" من كتم غيظا وهو قادر على إن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء".

و قال عليه الصلاة والسلام:" للشهيد عند الله سبع خصال- منها- و يزوج اثنتين و سبعين زوجة من الحور العين".

مهرها القرآن

اشترى بعضهم حوراء بصداق 30 ختمة للقرآن فنام ليلة قبل إن يكمل ورده فرآها في منامه تقول:

أتخطب مثلي و عني تنام و نوم المحبين عنا حرام

لأنا خلقنا لكل امرئ كثير الصلاة براه الصيام

4- سحاب الجنة:

قال كثير بن مرة: بلغنا إن من المزيد إن تمر السحابة بأهل الجنة فتقول: بم تحبون إن أمطركم فلا يتمنون شيئا إلا و أمطروه قال كثير: والله لئن أشهدني الله هذا الموقف لأطلبن إليها إن تمطرني بالحور العين.

ونحن ندعوا الله أن نرزق هذا المطر ،وان يظلنا هذا السحاب ، لأننا نحسن الظن بالله فنحسن العمل ،ومن هذه صفته فليشغل نفسه اليوم في أي نوع من المطر يتمناه .

لطيفة

أخي الحبيب..

 

الدار جنة عدن عن عملت بما بما يرضي الإله وإن فرطت فالنار

هما محلان ما للناس غيرهم فانظر لنفسك ماذا أنت تختار

5-سعة عرض الجنة

قال الله عز وجل (وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)

وإنما ذكر العرض لأنه دائما أقصر من الطول ، فإذا كان العرض هو السموات والأرض فكيف بالطول ؟

سمع عمير بن الخيام هذه الآية فانطلق ينشدا فرحا مسرورا:بخ بخ ،فسأله النبي صلي الله عليه الصلاة والسلام :ما الذي حملك علي قولك بخ بخ ؟ فقال:رجاء إن أكون من أهلها فقال له النبي صلي الله عليه وسلم:فأنت من أهلها.

تلقف هذه البشري عمير فعلم أنه لم يبق بينه وبين دخول الجنة عقبة سوي إن يضرب بالسيف فيدخلها ، وكان في يده تمرات ،فتذكر إن ما في الجنة خير وأبقي ، وأن تمر الجنة احلي من تمر الدنيا، فألقي الدنيا من يده وقذف بها وراء ظهره، وقال : إنها لحياة طويلة حتى آكل هذه التمرات،وانطلق مسرعا ..قاتل ..قتل.دخلها.

لطيفة

قال محمد بن الحنفية

(إن أبدانكم هذه ليس لها أثمان إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها )

6-ريح الجنة

قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم (فإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام).

لئن كان عرض الجنة هو الذي أثار عمير بن الحمام فإن ريحها هي التي حركت انس بن النضر ،هذه الريح شمها أنس رضي الله عنه يوم أحد فانطلق يصيح في الناس : واها لريح الجنة.. إني لأجد ريحها خلف أحد..فهزه الشوق إلي الجنة بعد أن استنشق ريحها ولم يطق الانتظار ، وأبلي بلاء حسنا حتى استقبل بجسده العاري بضعا وثمانين ضربة بسيف أو طعنة برمح أورمية بسهم ، ولم تعرفه أخته إلا ببنانه، ليخلد الله ذكره بعد ذالك في القرآن وينزل فيه قول الله عز وجل (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ).

أختاه احذري

أختاه..لن تدخلي الجنة ولن تجدي ريحها إذا كنت أحد صنفين ، عناهما رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله( صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).

البخيل كل البخل

قالت أم البنين: البخيل كل الخل من بخل عن نفسه بالجنة.

7-بيوت الجنة

(الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب ، وملاطها المسك الأذفر ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وتربتها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا ييأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلي ثيابهم ، ولا يفني شبابهم)

الكلام السابق حديث صحيح أخبر به النبي صلي الله عليه وسلم.

لو سمحت..أعد قراءته ..أعد وتأمل في كل كلمة..كل كلمة.

اختار لك أنا كلمة (الياقوت) واسمع في صفته التي أخبر بها النبي صلي الله عليه وسلم فقال (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ، ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا مابين المشرق والمغرب).

بيتك في الجنة من وسط ملايين بل مليارات البيوت ، ستعرفه أكثر مما كنت تعرف بيتك الذي كنت تسكنه في الدنيا مع انك لم تره قبل ذالك ، ولم تذهب إليه قط، لكن الله يلقي في روعك هذه المعرفة، أقسم علي ذالك الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم (فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا).

كيف تبني بيتك في الجنة

حضر عمرو بن طفيل مجلسا لعمر بن الخطاب ، وكانت يده قطعت يوم معركة اليمامة، وبينما هم جلوس إذ حضر الطعام فتنحي عمرو عنه ، فالتفت إليه عمر وقال : لعلك تنحيت لمكان يدك ؟قال عمرو: أجل قال عمر : والله لا أذوق طعاما حتى تناله بيدك، ما في الحاضرين من بعضه في الجنة غيرك ..

8-أبواب الجنة

عدد أبوابها ثمانية لقول النبي صلي الله عليه وسلم (الجنة لها ثمانية أبواب)

أما عن سعة هذه الأبواب فشانه شان كل ما في الجنة.. لا يخطر علي عقل بشر، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن مابين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام ).

فهل نطمح أن نكون من هذا الزحام، وماذا قدمت في سبيل ذالك ؟ أين صحيفة أعمالك؟ أين دلالة إيمانك ؟عملك الصالح وحده هو المفتاح الذي تفتح به أبواب الجنة، ليست الأماني ..ليست الأحلام ..ليست كلمات اللسان ، ليس غير الأعمال فاصنع مفاتيحك من الآن ياهمام.

الصديق يصدق

أبو بكر الصديق رضي الله عنه أراد إن يدخل الجنة من الأبواب الثمانية، وقدم بين يدي ذالك عملا صالحا متقبلا ثم ما أراد.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير ، من كان أهل الصلاة دعي من أبواب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة)

قال أبو بكر : هل يدعي أحد من تلك الأبواب كلها: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : نعم ، وأرجوا إن تكون منهم .

الأبواب المغلقة

قال سالم بن عبد الله بن عمر: رأيت في المنام كأن ثمانية أبواب للجنة فتحت إلا باب واحد، فقلت: ما شأن هذا الباب؟ فقيل: هذا باب الجهاد ولم تجاهد، فأصبحت وأنا أشتري الظهر (الفرس الذي يقاتل عليه).

9-نوم الجنة

في الدنيا يعرف المرء معاني النصب والتعب والكد والشقاء، وهذه الكلمات لا وجود لها في قاموس الجنة حيث الراحة الأبدية فلا تعب ، والطمأنينة السرمدية فلا هم أو حزن، ولان أهل الجنة لا يتعبون فهم لا ينامون ، لان النوم إنما هو راحة المكدودين والكادحين، ولا كد هناك أو كدح.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (النوم اخو الموت ولا يموت أهل الجنة).

10-نور الجنة

ولأنه ليس في الجنة نوم فلا حاجة لوجود ليل، فلا ليل في الجنة، بل هي نور يعقبه نور وضياء يتلوه ضياء.

قال القرطبي وغيره : ليس في الجنة ليل ونهار ، وليس فيها شمس ولا قمر ، وغنما هم في نور دائم أبدا، وإنما يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب ، ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب

🍇🍇🍇🍇🍇

ولدينا مزيد

ولدينا مزيد

اتفق المفسرون علي إن المزيد في هذه الآية هو النظر إلي وجه الله الكريم وهو احلي نعيم الجنة، وقمة متعتها ومرتقي لذتها، فلا يوافيه نعيم ولا يمكن وصفه أو حصره بلغة البشر أو كلمات البشر.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله ك تريدون شيئا أزيدكم منه؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلي ربهم)

فكيف لا تسأل الله إن يمتعك بالنظر إلي وجهه ؟ وكيف لا تدعوا بما اثر عن النبي صلي الله عليه وسلم من دعاء:

(الهم أسألك نعيما لا ينفد ن وقرة عين لا تنقطع، ولذة النظر غلي وجهك الكريم).

12-الرضوان يمحوا الخوف والحزن

الخوف هو شعور يكون من شيء مستقبل ، والحزن هو شعور نتيجة شيء مضي،فالإنسان في الدنيا يخاف علي رزقه ويخاف علي نفسه، ويخاف علي نفسه، ويخاف علي أهله ، ويخاف من الظلم ، ويخاف من المجهول ، ويخاف من الموت ، ويخاف من الفقر ، ويخاف من ....، وهو مع هذا يحزن علي ولد فقده، أو ضياع رزق، أو موت حبيب، أو عداوة قريب، أو حرمان ذرية، أو غير ذالك من البلايا.

وقد تكون هذه الأحوال إما عقوبة علي ذنب أو ابتلاء يرفه به الله درجات المؤمنين، هذا في الدنيا..أما في الآخرة..فلا عقوبات ولا ابتلاءات، بل رحمات ورضوان ينمحي به معني الخوف ، فلا خوف في الجنة أو حزن.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله عز وجل : هل تشتهون شيئا أزيدكم فيقولن : ربنا وما فوق ما أعطيتنا ؟ فيقول : رضواني أكبر).

لطيفة

قال أحمد بن حرب : أحدنا يؤثر الظل علي الشمس فما بالنا لا نؤثر الجنة علي النار؟ .

13-آخر الداخلين

ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن آخر أهل الجنة دخولا الجنة رجل يقول الله له : تمن ،فيسأل ربه ويتمني ، حتى إن الله كرما منه وفضلا يذكره بنعم يطلبها ، حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله عز وجل : ذلك لك ومثله معه.

قال عطاء بن يزيد (راوي الحديث عن أبي هريرة) وأبو سعيد مع أبي هريرة لا يرد من حديثه شيئا حتى إذا حدث أبو هريرة أن الله عز وجل قال لذلك الرجل: ومثله معه.قال أبو سعيد وعشرة أمثاله معه ياأباهريرة.قال أبو سعيد: أشهد أني حفظت من رسول الله صلي الله عليه وسلم قوله  ذلك لك وعشرة أمثاله)قال أبو هريرة:ذالك الرجل آخر أهل الجنة دخولا.

هنيئا لك يا سعيد

قال هشام بن يحي الكناني : غزونا الروم سنة ثمان وثلاثين وعلينا مسلمة بن عبد الملك، وكان معنا رجل يقال له : سعيد بن الحارث، ذو حظ من عبادة..يصوم النهار ويقوم الليل وما رايته في ليل ولا نهار إلا في حالة اجتهاد، فإن لم يكن وقت الصلاة أو كنا في سير لم يفتر لسانه عن ذكر الله ودراسة القرآن، فأدكني وإياه النوبة ذات ليلة في الحراسة ونحن محاصرون حصن الروم قد استصعب علينا أمره، فقلت له : نم قليلا ، فإنك لا تدري ما يحدث من أمر العدو فإن حدث شيئا كنت نشيطا ، فنام إلي جانب الخباء، وأقمت في موضعي احرس ، فبينما أنا كذالك إذا سمعت سعيدا يتكلم ويضحك ثم مد يمده اليمني كأنه يأخذ شيئا ثم ردها بلطف وهو يضحك ، ثم قال فالليلة ، ثم وثب من نومه وثبة استيقظ لها ، وجعل يهلل ويكبر ويحمد الله عز وجل فقلت له : خيرا يا أبا الوليد ، إني قد رأيت منك الليلة عجبا فحدثني بما رأيت .قال : أو تعفيني ؟ فذكرته حق الصحبة فقال: رأيت رجلين لم ير قط مثل صورتهما كمالا وحسنا، فقالا لي: يا سعيد..أبشر فقد غفر الله ذنبك وشكر سعيك وقبل عملك واستجاب دعاءك ، فانطلق معنا حتى نريك ما أعد الله لك من النعيم .

فماذا رأي في الجنة

وظل سعيد يسرد ما رأى من القصور والحور العين حتى انتهي إلي سرير عليه واحدة من الحور العين كأنها اللؤلؤ المكنون فقالت له: قد طال انتظارنا إياك، فقلت لها: أين أنا ؟ قالت : في جنة المأوي .قلت : ومن أنت ؟ قالت : أنا زوجتك الخالدة .فمددت يدي لأمسها فردتها بلطف وقالت: أما اليوم فلا، إنك راجع إلي الدنيا، فقلت: ما أحب إن أرجع.فقالت: لابد من ذلك وستقيم ثلاثا ثم تفطر عندنا في الليلة الثالثة إن شاء الله ، فقلت : فالليلة..الليلة .قالت : إنه كان أمرا مقضيا ثم نهضت عن مجلسها ، فوثبت لقيامها فإذا أنا قد استيقظت.

قال هشام: فأحدث لله شكرا يا أخي، فقد أراك الله ثواب عملك، فقال: هل رأي أحد مثل ما رأيت؟ فقلت : لا.قال: أسألك الله إلا سترت علي مادمت حيا، فقلت : نعم، ثم انطلق سعيد ..في النهار قتال مع صيام ..وفي الليل قيام مع بكاء .. إلي إن حان الموعد وأقبلت الليلة الثالثة فلم يزل يقاتل العدو يصيبهم ولا يمسونه ، وأنا أرعاه من بعيد لا استطيع الدنو منه ، حتى إذا مالت الشمس للغروب تعمده رجل من فوق الحصن بسهم فوقع في نحره فخر صريعا وأنا انظر إليه  فأقبلت إليه مسرعا وقلت له : هنيئا لك بما تفطر الليلة ..يا ليت كنت معك ..ياليتني كنت معك ، فعض شفته السفلي ، وأومأ إلي ببصره ، وهو يضحك ، يعني :اكتم أمري حتى أموت.

ثم قال : الحمد لله الذي صدقنا وعده فوالله ما تكلم بشيء غيرها ثم مضي رحمه الله .قال : فصحت بأعلى صوتي : ياعباد الله ...لمثل هذا فليعمل العاملون، وأخبرتهم بالخبر، فبات الناس يذكرون حديثه ويحرض بعضهم بعضا، ثم أصبحوا فنهضوا إلي الحصن بنيات صادقة وقلوب مشتاقة إلي لقاء الله، فما أضحي النهار حتى فتح الله الحصن ببركة هذا الرجل الصالح.

الجنة المشتاقة

في الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم (إن الجنة لتشتاق إلي ثلاثة:علي وعمار وسليمان).

أهانت عليك الجنة

*حتى تري الجنيه الذي تنفقه في سبيل الله كبيرا في عينيك، ومبلغا تافها جدا عندما تأخذه إلي السوق..

*حتى تري الساعة التي تقضيها في طاعة الله طويلة مملة، لكن ما أسرعها حين تكون في مباراة كرة قدم أو مشاهدة فيلم السهرة.

*حتى تفرح عندما تعطي المباراة وقتا إضافيا، لكنك تشكوا وتتململ عندما تطول الجمعة عن وقتها المعتاد.حتي تزاحم للحصول علي المقعد الأمامي في أية لعة أو حفلة من الحفلات ، بينما تزاحم علي الجلوس في الصف الأخير من المسجد وقت الصلاة

وأنت ما اشتقت بعد إلي الجنة

أخي

كم فرغت من وقتك حتى تطمع في جنته ؟بالنهار طلب المعاش ..بالليل ..نوم الفراش، ملأت قلبك الضعيف بهم السنين والأيام ، وهم الغلاء وهم الرخص ، وهم العيال وأم العيال، وهم مؤونة الصيف قبل مجيء الصيف ، وهم مؤونة الشتاء قبل قدوم الشتاء ، فماذا أبقيت من هم قلبك للآخرة؟

جهزت البنات وزوجت البنين ، وأنت ..بماذا تجهزت للرحيل ؟ بماذا تجهزت ؟ بماذا؟

ذهب عرش بلقيس ، وبلي جمال زليخة ، وغرق ملك قارون ، وبقي زهد مصعب ، وعدل عمر ، وتقوي أبي بكر ، وفي الجنة يطيب اللقاء ..أراكم هناك إن شاء الله .

وماذا بعد الكلام

كيف تدخل الجنة؟

*طاعة الزوج: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (انظري أين أنت منه، فغنما هو جنتك ونارك)

*إماطة الأذى عن الطريق

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (كان علي الطريق غصن شجرة يؤذي الناس ، فأماطها رجل فأدخل الجنة)

*سؤالك الجنة ثلاثا

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (ما سأل رجل مسلم الجنة الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة: اللهم ادخله الجنة)

*حفظ اللسان والفرج :

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه أضمن له الجنة).

*صلاة الفجر والعصر:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من صلي البردين دخل الجنة).

*طاعة الأم:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (إلزم رجلها فثم الجنة)

*ترك المراء والكذب وحسن الخلق :

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ك (أنا زعيم بيت في ربض –أسفل –الجنة لمن ترك المراء –الجدل- ولو كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو كان مازحا ، وبيت في اعلي الجنة لمن حسن خلقه).

===

 

 

No comments:

Post a Comment

شرح تخطيط القلب الكهربائي ECG وتحديد الحالة من رسم القلب

من نةقع {الرابط في الصفحة }       شرح تخطيط القلب الكهربائي ECG وتحديد الحالة من رسم القلب صحة 2 أبريل 26, 2018 الوسوم:ECG, تخطيط القلب ال...